أربعة أنواع مختلفة من متلازمة المبيض متعدد الكيسات

What is PCOS

تُعَد متلازمة المبيض متعدد الكيسات الحالة الهرمونية الأكثر شيوعاً, فهي تُصيب النساء في سنّ الإنجاب بنسبة يُعتَقد أنّها تتراوح  بين 4-10%.

يكون تشخيص متلازمة المبيض متعدد الكيسات عملية معقدة كونها مجموعة من الاضطرابات التي تندرج تحت فئة واسعة. كما أنّ وجود كيسات على المبيض بشكل منفصل لا يشكل أساساً كافياً للتشخيص. في الواقع، من الممكن أن يكون لديك مبيضين طبيعيين ويتمّ تشخيص إصابتك بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
في عام 2003، صَنّف إجماع في روتردام متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى أربعة أنماط مختلفة:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الكلاسيكية المترافقة بوجود كيسات على المبيض 
الأعراض:

تَوقّف الإباضة بشكل مزمن (عدم الإباضة)
فرط الأندروجينية (المستويات المفرطة للهرمونات الجنسية الذكرية)
وجود كيسات على المبيضين.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الكلاسيكية غير المترافقة بوجود كيسات على المبيض
الأعراض:

تَوقّف الإباضة المزمن
فرط الأندروجينية
مبيضان طبيعيان.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات غير الكلاسيكية المترافقة بالإباضة 
الأعراض:

دورة شهرية عادية
فرط الأندروجينية
وجود كيسات على المبيضين.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات غير الكلاسيكية ذات مستويات طبيعية وخفيفة من الأندروجين
الأعراض:

تَوقّف الإباضة بشكل مزمن
مستويات الاندروجين طبيعية
وجود كيسات على المبيضين.

تَنصّ معظم الإرشادات السريرية بما فيها تلك الصادرة عن المعهد الوطني للصحة وورشة عمل إجماع روتردام أنّه يجب أن يظهر على المريضات ما لا يقلّ عن عرضين من الأعراض الرئيسة الثلاثة لتشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. يمكن أن تختلف هذه الأعراض في شدّتها وتفاصيلها. عند تحديد علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات, من المهم مراعاة الأعراض المُحدّدة وتصميم خطة علاج شخصية وخاصة وفقاً لذلك.

تتضمّن اضطرابات الحيض تَوقّف الإباضة أو حدوث الدورة الشهرية دون إباضة. تظهر لدى النساء اللاتي يعانين من تًوقّف الإباضة أعراض استقلابية مثل مقاومة الأنسولين والبدانة. تزيد عدم الإباضة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تكون خطيرة إذا تُرِكت دون علاج. كذلك, ترتفع مستويات الهرمون الملوتن LH غالباً عند من يعانين من دورة شهرية غير منتظمة.
تُعتَبَر فرط الأندروجينية أحد السمات الأساسية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، إلّا أنّ وجودها بشكل منفصل غير كافي للحصول على تشخيص إيجابي. تكون الشعرانية وظهور حب الشباب من العلامات السريرية الرئيسة لفرط الأندروجينية; رغم ذكر حالات من تساقط الشعر وفق النمط الذكوري وظهور نوع من فرط التصبغ يُعرَف باسم شُواك أسوَد. يتم تأكيد فرط الأندروجينية عادةً من قياس مستويات هرمون التستوستيرون في الدم وفق الكيمياء الحيوية.

ليس من الضروري وجود كيسات على المبيض لتشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. من الشائع تكون الكيسات الجُرَيبية  وخاصة خلال فترة البلوغ مما يُعقّد تشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. يتم الإجماع أنَه يجب الأخذ بعين الإعتبار احتمال الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات إذا إحتوى المبيض على أكثر من 12 جريب تراوح حجمها بين 2-9 ملم وتجاوز حجم المبيض 10 مل. سيقوم الطبيب بفحص المبيض عبر استخدام الموجات فوق الصوتية (الإيكو).

هل من الممكن أن ينتقل متلازمة المبيض متعدد الكيسات وراثياً؟

اقترح بحث حديث أنّ تعدد الأشكال الوراثية سبب ولادة بعض الأشخاص مع نسبة مرتفعة من هرمون AMH، مما جعلهم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات عند البلوغ. رغم أنَه يتم تشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات في مرحلة البلوغ عادةً, يُعتَقد أنَ بعض الأطفال قد يعانون من هذه الحالة أيضاً. رغم ذلك, توجد حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول العلامات الجينية الجديدة للمرض لتحسين التشخيص. صحيح أنَ متلازمة المبيض متعدد الكيسات يتم تشخيصها عند البلوغ, قد تظهر الأعراض الأولية عند البلوغ حقيقةً.  لسوء الحظ، من الممكن أن تَتَخفَى الأعراض خلف أحداث النمو والبلوغ الطبيعي, فقد تحتاج الدورة الشهرية ما يصل إلى عامين حتى تنتظم.

تُعيد شركة نبتة بناء الرعاية الصحية للمرأة. نحن ندعم المرأة في رحلتها الصحية الشخصية من الصحة اليومية إلى التجارب الخاصة بها مثل الخصوبة والحمل وسن الأمل.

تواصلوا معنا في حال لديكم أي سؤال حول هذا المقال أو أي جانب من جوانب صحة المرأة. نحن هنا من أجلكم.

المصدر:

  • El Hayak, S, et al. “Poly Cystic Ovarian Syndrome: An Updated Overview.” Frontiers in Physiology, vol. 7, 5 Apr. 2016, p. 124., doi:10.3389/fphys.2016.00124.
  • Lizneva, Daria, et al. “Criteria, Prevalence, and Phenotypes of Polycystic Ovary Syndrome.” Fertility and Sterility, vol. 106, no. 1, July 2016, pp. 6–15., doi:10.1016/j.fertnstert.2016.05.003.
  • Rotterdam ESHRE/ASRM-Sponsored PCOS Consensus Workshop Group. “Revised 2003 Consensus on Diagnostic Criteria and Long-Term Health Risks Related to Polycystic Ovary Syndrome.” Fertility and Sterility, vol. 81, no. 1, Jan. 2004, pp. 19–25.
  • “How Do Health Care Providers Diagnose PCOS?” National Institute of Health, www.nichd.nih.gov/health/topics/pcos/conditioninfo/diagnose. Last Reviewed Date 31/1/2017.
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share