الأسبوع 20 من الحمل

أنتِ الآن رسمياً في مُنتَصَف فترة الحمل التي تَكون مدّتها 40 أسبوعاً، تهانينا.

جسمك
لقد بلغت المرحلة المريحة من الحمل الآن، فطالما أنّك تقومين بالكثير من التمارين الرياضية وتَتناولين الفيتامينات الضرورية قبل الولادة والكثير من الوجبات الصغيرة والصحية، يُمكنكِ أن تكوني واثقة أنّك تَقومين بأقصى ما يمكن لزيادة فرص الحفاظ على حمل صحي. تَذكّري أنّه من المهم الإستمرار في إجراء الفحوصات بإنتظام عند القابلة أو الطبيب أيضاً.
تلاحظ العديد من النساء في منتصف الثلث الثاني من الحمل حدوث “تَوهّج حمل” واضح للشعر والبشرة اللذان يبدوان في حالة أفضل من المعتاد. فما هو توهُج الحمل ولماذا يحدث؟

في الواقع، كما هو الحال مع علامات الحمل المُزعِجة كالغثيان والتعب وزيادة أعراض الحساسية والدوخة، فإنّ هذه التغيرات تنتج عن تَأرجح مستويات الهرمونات وزيادة حجم الدم. بالنسبة للبشرة، يُنتِج جسمك الآن مزيد من البروجستيرون ممّا يُقلّل ظهور حب الشباب، ويُؤدّي تزايد تَدفّق الدم إلى توسيع الأوردة القريبة إلى سطح الجلد قليلاً، ممّا يُعطي الكثير من النساء تورّداً خفيفاً. أمّا بالنسبة للشعر، فتَتعطّل الدورة الطبيعية لنمو وتساقط الشعر أثناء الحمل. حيث يَستمر الشعر الجديد في النمو لكنّ يتناقص معدّل تساقط الشعر الطبيعي ، ويَتوقّف الشعر عن التساقط تماماً عند بعض النساء ممّا يزيد كثافة الشعر بشكل ملحوظ. هل سيستمر ذلك؟ بعد الولادة, تعود حالة شعرك وأظافرك إلى ما كانت عليه قبل الحمل. في الواقع، تُلاحظ بعض النساء ازدياد تساقط الشعر بعد الولادة عندما يَعود نمط نمو وتساقط الشعر للعمل.

ما هي علامات الحمل الأخرى التي قد تَظهَر الآن؟ قد تَحدُث بعض التغيّرات المفاجئة في مَظهّر الجلد أثناء الحمل, فتصبح راحة اليدين أغمق، ومن الممكن أن تَظهَر بُقَع تَصبّغ داكنة على الجسم والوجه والرقبة. عندما تتواجد هذه البقع على الوجه، توصف الحالة بمصطلح “قناع الحمل”. لا يدعو فرط التصبّغ هذا للقلق، إذ يَرجع أساساً إلى التغيّرات الهرمونية وعادةً ما يَختَفي بعد الولادة. قد يتم ملاحظة وجود أثلام أو تجعدات قاسية في بطنك تحت الجلد مباشرة. يَحدُث هذا الأمر نتيجة انفصال عضلات البطن لإفساح مجال لتوسع الرحم، على الرغم من أنَه لن تَتمكّن جميع النساء من الشعور بهذه التجعدات. يجب أن تُغلق عضلات البطن مرة أخرى بعد الولادة، لكن قد تبقى العضلات منفصلة عند بعض النساء، مما يستوجب الحذر عند ممارسة الرياضة بعد الولادة.

طفلك
يبلغ العمر الجنيني لطفلك الآن 18 أسبوعاً. من المحتمل أن يتراوح وزنه بين 250 و285 جرام على الرغم من اختلاف ذلك بين طفل وآخر، ويبلُغ طوله التاجي المقعدي 16 سم ويقارب حجمه حجم الموزة.

يَستَمر الرحم في التوسّع لتوفير مساحة لطفلك الذي ينمو، وسيُراقب مُقدّم الرعاية الصحية الخاص بك نموه للتأكّد من أنّه يَقَع ضمن المعدّل الطبيعي. يَختَلِف النطاق “الطبيعي” حسب مُؤشّر كتلة الجسم لديك قبل الحمل وما إذا كان هذا الحمل هو الأول لك أم لا. كما سيقوم مُقدّم الرعاية الصحية الخاص بك بمراقبة حجم الرحم مع مرور الوقت للتأكّد من أنّ مُعدّل النمو لديك ثابت، حتى لو كان حجم الرحم في الحدود الطبيعية الدنيا. قد يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكّد من أنّ الأمور تَسيرعلى مايرام إذا تَباطأ أو ازداد مُعدّل النمو، أو إذا كان حجم الرحم صغيراً أو كبيراً . ستوفّر الموجات فوق الصوتية قياساً أكثر دقة لحجم طفلك، بالإضافة إلى فحص كمية السائل الأمنيوسي.

كان تَطوّر طفلك حتى هذه المرحلة يدور حول ضمان توضع الأعضاء الرئيسة في مكانها وتشكيل الهيكل العظمي وربط الجهاز العصبي بالدماغ. أمّا من الآن فصاعداً، فسوف يَتباطأ مُعدّل التطوّر “الواسع النطاق”. وفي أقل من شهر، سيكون طفلك قادراً على البقاء حياً من الناحية الطبية، ممّا يَعني أنّه يُمكِن أن يعيش خارج الرحم. لكن يكون التدخل الطبي المُكثّف ضرورياً في هذه الحالة ومن الأفضل للطفل أن يستمر في النمو داخل الرحم خلال الأربعة أشهر القادمة.

يَعمَل الجهاز الهضمي لدى الأطفال في الأسبوع 20 من الحمل بشكل كامل. يقوم الأطفال بابتلاع السائل الأمنيوسي ويَطرَحون مادة داكنة سميكة تُسمّى العقي (براز الجنين). قد يتم رؤية العقي مباشرةً بعد ولادة طفلك، إذ تكون مخرجات الأمعاء الأولى للأطفال سميكة وسوداء وتُشبِه القطران.

نصيحة الطبيب:
“قد تحتاجين أحياناً إلى رؤية أخصائيين آخرين أثناء الحمل، مثل أخصائي الجنين والأمومة أو أخصائي أمراض القلب عند الأطفال لفهم كيفية نمو طفلك تماماً “.

الأسبوع 21 من الحمل  <>  الأسبوع 19 من الحمل

برعاية Bundoo®

Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share