الأسبوع 24 من الحمل

مرحباً بكِ في الأسبوع 24 من الحمل! لقد انقَضَت ستة أشهر من فترة الحمل وحَدَثَت الكثير من الأمور داخل الرحم، حيث اكتمل نمو رموش وحواجب الجنين ونما شعر أبيض ناعم على كامل رأسه.

جسمكِ

ينمو الرحم بسرعة في هذه الفترة -كما هو واضح- ويَتَغيّر مَكانه في الأسبوع 24 من الحمل بحيث يكون الجزء العلوي فوق سرة البطن تماماً، ممّا يَتَسبّب في الضغط على سرة البطن للخارج. يَبلُغ حجم الرحم الطبيعي في هذه المرحلة حجم كرة القدم.

حتى الآن، تَكون معظم أعراض الحمل ثابتة إلى حدّ ما ولا توجد مفاجآت كبيرة خلال الأسابيع القليلة المُقبِلة. إلّا أنّه من الشائع أن تبدأ الحوامل بالقلق مع استمرار الحمل ويصبح عقلها منشغلاً بشكل دائم في التفكير بالعديد من الأمور مثل: متى وأين قد يَحدُث المخاض، هل سيكون الطفل بصحة جيدة، هل سيكون كل شيء جاهز في الوقت المناسب. غالباً ما تَقلَق الحوامل اللاتي سيُصبِحن أمّهات للمرة الأولى من كيفية تَغَيّر حياتهنّ؛ بينما تَشعر الحوامل للمرة الثانية أو أكثر بالقلق بشأن كيفية اندماج مولودهنّ الجديد مع طبيعة أسرتهنّ الحالية. كذلك قد يكون المال مصدر قلق لبعض النساء، وقد تُصاب أخريات بالخوف من قصص الولادة التي يُخبِرنهنّ بها أصدقائهنّ وعائلاتهنّ وزملائهنّ.

يُعدّ الشعور ببعض القلق أمر طبيعي، فهذا حدث كبير في الحياة؛ لكن بالنسبة لبعض الحوامل، قد يتَصاعَد القلق اليومي المُعتاد إلى قلق مَرَضي واكتئاب. في الواقع، يُقَدّر أنّ ما يَصِل إلى 20% من الحوامل يُعانين من نوع من الاكتئاب، بدءاً من نوبات خفيفة إلى حالات أكثر خطورة. يكون خطر الاكتئاب عند الحوامل أكبر لدى أولئك اللاتي سبق تشخيص إصابتهنّ بالاكتئاب. غالباً ما تَتَداخل أعراض الاكتئاب مع الأعراض الطبيعية للحمل، لكن يُمكِن أن تَتَضمّن:

  • شعور بالحزن الذي يدوم طويلاً ويستمر لعدة أيام.
  • اضطرابات خطيرة في النوم، بما في ذلك عدم القدرة على النوم أو النوم المفرط أثناء النهار.
  • فقدان الرغبة بالطعام.
  • زيادة الرغبة في التسبّب بإصابات للنفس، كالاعتماد على المخدرات والكحول.
  • أفكار انتحارية.

إذا بدا أيّ من هذه الأعراض مألوفاً، فيجب طلب المساعدة مباشرة من أحد الأشخاص المُحتَرِفين المُدَرَّبين. لحسن الحظ، يُمكِن علاج الاكتئاب والقلق أثناء الحمل عن طريق مزيج من العلاجات والأدوية عادةً. إذا كانت الحامل تتناول أدوية مضادة للاكتئاب قبل الحمل، فلا يجب عليها التوقّف عن تناولها لمجرّد حدوث الحمل، حيث يكون الكثير من هذه الأدوية آمناً تماماً أثناء الحمل. كما ثَبُتَ أنّه يمكن للعلاجات الأخرى غير الدوائية أن تُساعد في التعامل مع هذه الحالة، كاتباع نظام غذائي صحي والتدليك وممارسة الرياضة.

إنّ أهم شيء على الإطلاق عند الشعور بالإرهاق والاكتئاب هو مشاركة هذا القلق والمخاوف مع الشريك وأفراد الأسرة المُقَرّبين الآخرين، وإذا تفاقمت هذه المشاعر، يجب طلب المشورة الطبية.

طفلكِ

بحلول الأسبوع 24 من الحمل، تَتَشكّل ملامح وجه الطفل بالكامل تقريباً. يَتَوضّع كل عضو في مكانه المناسب وبالنسب الصحيحة. لا تزال عيون الطفل غائرة ومغلقة، لكن تُمَثّل صورة الموجات فوق الصوتية الجيدة تمثيلاً حقيقياً للغاية لما سيبدو عليه الطفل بعد الولادة.

على الرغم من ذلك، لا يزال الطفل أصغر حجماً وأكثر ليونة من الطفل المولود بعد فترة حمل كاملة. فعند الأسبوع 24 من الحمل، يكون العمر الجنيني للطفل 22 أسبوعاُ. من المحتمل أن يَتَراوح طوله بين 20 و28 سم ووزنه حوالي 570 جرام. في حين أنّ معظم مراحل النمو والتطوّر الرئيسة قد تَمّت، إلّا أنّ رِئَتي الطفل ليستا جاهزتين للعمل بعد، حيث يَنمو فيهما فروع الشعب الهوائية التي تُوَفّر ممرات للهواء، وكذلك المادة الزلقة التي تُسمّى فاعل بالسطح الرئوي والتي ستقوم بتليين الرئتين بعد الولادة. في الأسبوع 24، من الممكن أن ينجو الأطفال عند الحاجة إلى الولادة المُبْكِرة، إلّا أنّها تكون فترة مُبْكِرة جداً وبعيدة عن الحالة المثالية. لذلك، تكون واحدة من أكبر المشاكل الطبية التي سيُواجهها هؤلاء الأطفال هي عدم اكتمال نمو رئتيهم.

بالنسبة لمعظم الأطفال، تَتَمحوَر هذه الأسابيع حول زيادة الدهون في الجسم. حيث يَكسَب الطفل حوالي 85 – 115 جرام في الأسبوع الآن. كما تَتَغيّر طبيعة السائل الأمنيوسي في الرحم مع نمو الطفل ونضج أجهزته وأعضائه. في البداية، يكون السائل الأمنيوسي مشابهاً للدم في تكوينه، مع عدم وجود خلايا الدم الحمراء. باستمرار الحمل وابتلاع الطفل للسائل الأمنيوسي وطرحه، يَبدَأ السائل المحيط بالطفل في احتواء المنتجات المَطروحة كخلايا الجلد الميتة والزغب والغشاء الذي يخرج من جلد الطفل.

نصيحة الطبيب:

“في حين أنّه من الصحيح أنّ الأطفال المولودين في هذا العمر يُمكِنهم البقاء على قيد الحياة مع الحصول على العناية المركزة المناسبة، إلّا أنّ العديد من الأطفال المولودين في هذا العمر يُعانون من مشاكل صحية دائمة.”

الأسبوع 23 من الحمل < > الأسبوع 25 من الحمل 

برعاية Bundoo®

Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share