الإسهال أثناء الدورة الشهرية: متى يَجب زيارة الطبيب

تُعاني العديد من النساء من اضطرابات معوية مَعدية خفيفة خلال الدورة الشهرية. قد تَتَراوح الأعراض بين تشنجات في البطن ونفخة وإمساك وإسهال. في حين أنّ هذا يُمكِن أن يكون مزعجاً، إلّا أنّه لا يوجد شيء يدعو للقلق. إذ يُعتَبَر الإسهال وآلام البطن من الشكاوى الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي أثناء الحيض.

لماذا أُعاني من الإسهال خلال الدورة الشهرية؟
لا تعاني جميع النساء من الانزعاج المعوي المَعدي خلال فترة الدورة الشهرية، مثلما لا تعاني جميع النساء من ألم أثناء الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الحيض. ليس من الواضح سبب تعرض بعض النساء للمعاناة من هذه الأعراض أكثر من غيرهن، إلّا أنّ إحدى الدراسات بيَنت أنّ النساء اللاتي يعانين من اكتئاب وتعب خلال الدورة الشهرية يكنَ أكثر عرضةً للمعاناة من مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصاً الإسهال والنفخة.

وُجِدَ أنَ مستويات البروستاغلاندينات, وهي مركبات لبيدية ذات نشاط هرموني, تكون مرتفعة في سائل بطانة الرحم عند النساء الاتي يعانين من عسر الطمث. ولانَ أعراض عسر الطمث تترافق مع مشاكل الجهاز الهضمي, فمن المُرَجَح أن يكون هناك آلية مشتركة بينهما. يتم إطلاق البروستاغلاندينات قبل بدء الحيض مباشرة. فيزيولوجياً, تؤدي البروستاغلاندينات إلى تَقَلّص الرحم وتَشَقّق بطانته السميكة التي يتم طرحها على شكل دم الحيض. قد تَكون هذه التقلّصات مؤلمة، فتؤدّي إلى ألم وتشنّج غير مريح خلال الدورة الشهرية. 

كما يُمكِن أن تُسَبّب البروستاجلاندينات تَقلّص أنسجة العضلات الملساء في الأمعاء وتُقَلّل مُعدّل امتصاص الغذاء وتَزيد إفرازات الإلكتروليت من الأمعاء مما يساهم في حدوث نوبات الإسهال.

ما الذي يُمكِنني فعله لتخفيف الأعراض؟
في معظم الحالات، يَخف الانزعاج خلال بضعة أيام دون الحاجة إلى أيّ تَدخّل طبي. من المهم التأكّد من أن يكون النظام الغذائي صحي ومليء بالأطعمة الغنية بالألياف التي تَزيد كتلة (الجزء الصلب) من البراز بشكل كبير. إضافة إلى ذلك، يجب الاستمرار في تناول السوائل لمواجهة فقدان الماء الزائد وتَجنّب التجفاف. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار استخدام اللبن أو (البروبيوتيك) الذي يحافظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء.

كذلك, تقوم مُسَكّنات الألم التي تُستَخدَم دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية بحجب تحرر البروستاغلاندين, مما يزيح عدم الإرتياح. رغم ذلك, يجب الحذر من استهلاك مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عند من يعانون من مشكل هضمية, إذ تُعرَف هذه الزمرة الدوائية بالإرتباط بحدوث اضطرابات هضمية. 

متى يجب رؤية الطبيب؟
إذا استمر الإسهال أكثر من بضعة أيام أو إذا كان الألم غير مُحتَمَل، فيجب طلب النصيحة الطبية. من المحتمل أن تكوني تعانين من حالة ترتبط بعسر الطمث مثل بطانة الرحم الهاجرة. إذا كنتِ تعانين من التجفاف، قد يقوم الطبيب بوصف محلول إلكتروليت ليحل محل ما تمّ فقده في البراز. وكذلك إذا كنتِ تُعانين من أعراض إضافية مثل الحمى أو فقدان الوزن أو وجود دم في البراز، فيجب عليكِ استشارة الطبيب على الفور. يُمكِن أن تكون هذه الأعراض معاً إشارة لحالات أكثر خطورة مثل عدوى معوية (بجرثوم e-coli مثلاً) أو متلازمة القولون العصبي أو داء الأمعاء الالتهابي أو السرطان.

المصدر:

  • Bernstein, M T, et al. “Gastrointestinal Symptoms before and during Menses in Healthy Women.” BMC Women’s Health, vol. 14, no. 14, 22 Jan. 2014, doi:10.1186/1472-6874-14-14.
  • Dajani, E Z, et al. “Prostaglandins and Brain-Gut Axis.” Journal of Physiology and Pharmacology, vol. 54, no. Suppl.4, Dec. 2003, pp. 155–164.
  • Greenberger, N J. “Diarrhea.” MSD MANUAL Professional Version, www.msdmanuals.com/professional/gastrointestinal-disorders/symptoms-of-gi-disorders/diarrhea.
  • “Why You Get Diarrhea, Constipation (or Both) During Your Period.” Cleveland Clinic, 6 Mar. 2018, health.clevelandclinic.org/why-you-get-diarrhea-constipation-or-both-during-your-period/.
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share