بدائل مكملات البروجسترون لتدبير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

A person holding supplements

يأخذ مفهوم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بالتوسّع. فنحن نًعلم الآن أنّها متلازمة تتضمن مجموعة من الأعراض مع تفاوت نسبة المعاناة من كل عرض بين المريضات. ونعلم أنّه لتدبير هذه المتلازمة بشكل ناجح, يجب اتباع نهج شخصي بالكامل يتم بناؤه على أساس المريضة. كذلك, نحن على دراية أنّ إحدى السمات المميزة للحالة هي تَوقّف الإباضة وفشلها, وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم.

الخيار المُفضّل لتدبير هذه المتلازمة هو زيادة هرمون البروجسترون المُنتَج داخلياً في الجسم. يمكن أن يكون تحديد سبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وإجراء تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي وفقاً لذلك كافياً لاستعادة الخصوبة دون الحاجة إلى اتخاذ خطوات إضافية. إلّا أنّه في بعض الأحيان يمكن أن تُوفّر مكملات إضافية دعم إضافي.

من المهم الأخذ بعين الإعتبار في ما تضعيه في جسمك. سيصف العديد من الأطباء الأدوية التي ستكون إمّا غير فعالة أو ستوفّر فقط راحة قصيرة الأمد كحبوب منع الحمل المُركّبة الفموية. نظراً لحقيقة أنّ بعض أنواع حبوب منع الحمل تزيد من مقاومة الأنسولين، فمن المرجح أن يؤدّي تناولها كعلاج إلى تفاقم الأعراض التي تعاني منها المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات المقاومة للأنسولين حيث يُعتقد أنّها تُشكّل 70% من المصابات بهذه الحالة. بالنسبة لمن تجد أنّ حبوب منع الحمل تُخفّف بعض الأعراض, يكون ذلك عادةً  نتيجةً خصائص حبوب منع الحمل الفموية المُضادّة للأندروجين لكن تأثيراتها لا تدوم إلّا خلال فترة تناول الحبوب. من الحقائق الأخرى المُثيرة للقلق معاناة بعض النساء من متلازمة المبيض متعدد الكيسات نتيجة حبوب منع الحمل عند التوقف عن تناولها. وقد يستغرق الأمر شهوراً أو حتى سنوات حتى تُصبِح دورة الحيض منتظمة مرة أخرى.

تكون مكمّلات البروجستيرون المُطابِقة حيوياً إحدى الخيارات لتحسين أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. إلّا أنّه هناك خيارات أخرى قد تستحق الدراسة أيضاً:

– إينوسيتول. يُنظّم مستويات الأنسولين ويُحسّن الأعراض الاستقلابية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات بما فيها الالتهاب وارتفاع ضغط الدم. تصبح وظيفة المبيض بعد العلاج  الإينوسيتول وانخفاض مستويات التستوستيرون.
– أوميغا 3. يُحسّن مقاومة الأنسولين ويُقلّل من خطر الاستقلاب القلبي.
– Vitex (كف مريم): يُعزّز الإباضة عن طريق تثبيط البرولاكتين ويُقلّل من آثار زيادة الأندروجينات مثل كثرة الشعر.
– N-أسيتيل سيستين (NAC). مُضاد أكسدة مماثل فارمكولوجياً (دوائياً)  للميتفورمين الدواء المضاد للسكري. يُحسّن هذا الدواء مُعدّلات الولادة بأطفال أحياء والإباضة بالمقارنة مع الدواء البديل.
– المغنيسيوم. يُؤخَذ في كثير من الأحيان في تركيبة مع فيتامين E. يُقلَل من مستويات الأنسولين ويكون له نشاط مضاد للالتهابات.
– الزنك. يُقلّل من مستويات الأنسولين ويُحسّن حالة الاستقلاب للمرضى اللاتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

تحدّثي دائماً إلى الأخصائيين قبل اتباع العلاج. لن تعود جميع المُكمّلات بالفائدة على كل مريضة. فمثلاً، لا يُنصح باستخدام vitex لأولئك اللاتي لديهنّ مستويات عالية من هرمون المُلَوتِن لأنَ vitex يستطيع أن يَرفع مستوياته أكثر. بالإضافة إلى ذلك، لن يُعالِج مُكمّل واحد جميع أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. لذلك, من الضروري التأكد أنَ ما تتناولينه يلائم المتطلبات لديك ويحمل تأثيراً إيجابياً واضح في تدبير الأعراض الظاهرة لديك.

المصدر :

  • Costantino, D, et al. “Metabolic and Hormonal Effects of Myo-Inositol in Women with Polycystic Ovary Syndrome: a Double-Blind Trial.” European Review for Medical and Pharmacological Sciences, vol. 13, no. 2, 2009, pp. 105–110.
  • Foroozanfard , F, et al. “Effects of Zinc Supplementation on Markers of Insulin Resistance and Lipid Profiles in Women with Polycystic Ovary Syndrome: a Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial.” Experimental and Clinical Endocrinology & Diabetes, vol. 123, no. 4, Apr. 2015, pp. 215–220., doi:10.1055/s-0035-1548790.
  • Gerli, S, et al. “Randomized, Double Blind Placebo-Controlled Trial: Effects of Myo-Inositol on Ovarian Function and Metabolic Factors in Women with PCOS.” European Review for Medical and Pharmacological Sciences, vol. 11, no. 5, 2007, pp. 347–354.
  • Shokrpou, M, and Z Asemi. “The Effects of Magnesium and Vitamin E Co-Supplementation on Hormonal Status and Biomarkers of Inflammation and Oxidative Stress in Women with Polycystic Ovary Syndrome.” Biological Trace Element Research, 18 Dec. 2018, doi 10.1007/s12011-018-1602-9.
  • Thakker, D, et al. “N-Acetylcysteine for Polycystic Ovary Syndrome: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Clinical Trials.” Obstetrics and Gynecology International, vol. 817849, 2015, doi:10.1155/2015/817849.
  • Yang, K, et al. “Effectiveness of Omega-3 Fatty Acid for Polycystic Ovary Syndrome: a Systematic Review and Meta-Analysis.” Reproductive Biology and Endocrinology, vol. 16, no. 1, 27 Mar. 2018, p. 27., doi:10.1186/s12958-018-0346
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share