طفح الحفاض و العدوى الفطرية

تُعَد الخميرة أحد أنواع الفطور التي توجَد بشكل طبيعي في جسم الانسان السليم. رغم ذلك، تسبب بعض الحالات تضاعف الفطور والإصابة بعدوى فطرية. تُعتَبَر المبيضات البيض أحد المسببات الأكثر شيوعاً إذ تؤدي للعدوى في منطقة الحفاض أو الفم عند الأطفال وتشجع بعض العوامل نموها ومنها الأماكن الرطبة والدافئة، حدوث أذية في الجلد، تثبيط الجهاز المناعي، واستخدام المضادات الحيوية.
يتعرض الجلد الرطب إلى الإصابة بعدوى فطرية عندما يكون على تماس مع حفاض مبلل أو وسخ لفترة طويلة إذ يظهر طفح أحمر محاطاً بكدمات حمراء صغيرة على أطرافه في الأرداف وثنايا الجلد. قد يكون الطفح الظاهر في الحفاض عدوى فطرية في حال عدم تحسنه بعد تطبيق كربم من أوكسيد الزنك, وعندئذِ يجب استشارة الطبيب.
تُعَد القلاع الفموية أحد العداوى الفطرية الشائعة أيضاً عند الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم 6 أشهر. يواجه الرضع عند الإصابة صعوبة في الرضاعة ويبدون نوع من النزق بسبب الألم. كذلك، من الممكن ملاحظة لطخات بيضاء على اللسان والوجه الداخلي للخدود في الفم وعالباً ما تظهر القلاع الفموية والطفح في نفس الوقت. 
يتم علاج العدوى الفطرية في منطقة الحفاض بتطبيق كريم يحتوي مضاد فطري كالنيستاتين على الطفح عدة مرات في اليوم. من الضروري التأكد من بقاء منطقة الحفاض نظيفة وجافة واستخدام كريم عازل لحماية الجلد المُتَهيج.
يتم علاج العدوى الفطرية باستخدام نقوط فموية يصفها الطبيب تحوي على مضادة فطري (النيستاتين غالباً). إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، يجب تطبيق العلاج على الحلمات أيضاً بعد كل رضعة، وذلك في نفس الوقت الذي تعطين العلاج فيه للرضيع. يجب مراجعة الطبيب في حال عدم زوال العدوى بعد أسبوعين.
المصدر:

  •  Medicine.net. Thrush and Other Yeast Infections in Children. NCBI. Emerging fungal infections among children: A review on its clinical manifestations, diagnosis, and prevention.
  •  Cincinnati Children’s Hospital. Yeast Infection (Candidiasis). MedScape. Pediatric Candidiasis. MedScape. Diaper Dermatitis. 
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share