ثلاث علامات تدلّ على الإصابة ببطانة الرحم الهاجرة

بطانة الرحم الهاجرة هي حالة ينمو فيها النسيج المُشكّل عادةً لبطانة الرحم في مكان آخر في الجسم. يصعب تقدير مُعدّل انتشار هذه الحالة خاصة وأنَّ 25% من النساء اللواتي يُعانين من بطانة الرحم الهاجرة لا تظهر لديهنّ أي أعراض؛ ومع ذلك، يُعتَقَد أنَّ حوالي 10% من النساء سيُصبن ببطانة الرحم الهاجرة في مرحلةٍ ما من حياتهنّ.

تختلف أعراض بطانة الرحم الهاجرة بين المرضى ويُشكّل تشخيصها تحدّياً وأمراً صعباً؛ النهج الوحيد المُعتَرف به عالمياً هو الخضوع لجراحة بالمنظار.

مع ذلك، هناك ثلاث علامات تُشير إلى تشخيص احتمال الإصابة ببطانة الرحم الهاجرة، إذا كنتِ تعانين من أيّ واحد منها فمن الجدير أن تحصلي على مزيد من المشورة الطبية:

تُعاني نحو 60 إلى 80% من النساء المُصابات ببطانة الرحم الهاجرة من عسر الحيض، وتُعاني 40 إلى 50% منهنَّ من ألم مُزمن في الحوض، ونحو 40 إلى 50% يُعانين من عسر الجماع. وبالتالي، يُعتبر الألم من الأعراض الرئيسية لهذه الحالة. ولكن، نظراً لظهور هذا المرض في مناطق مُتعددة من الجسم، من الضروري معرفة أنَّ الألم ليس العَرَض الوحيد لبطانة الرحم الهاجرة. 

كذلك، لا يُمكن ربط هذه الأعراض الثلاثة ببطانة الرحم الهاجرة حصراً. إذ هناك الكثير من الحالات الجسدية التي قد تُسبّب أعراض شبيهة، لذلك يُوصى بإجراء استشارة طبية دقيقة.  

تُعيد شركة نبتة بناء الرعاية الصحية للمرأة. نحن ندعم المرأة في رحلتها الصحية الشخصية من الصحة اليومية إلى التجارب الخاصة بها مثل الخصوبة والحمل وسن الأمل.

تواصلوا معنا في حال لديكم أي سؤال حول هذا المقال أو أي جانب من جوانب صحة المرأة. نحن هنا من أجلكم. 

المصدر: 

  • Bulletti, C, et al. “Endometriosis and Infertility.” Journal of Assisted Reproduction and Genetics, vol. 27, no. 8, 25 June 2010, pp. 441–447., doi: 10.1007/s10815-010-9436-1.
  • “What Are the Most Common Endometriosis Symptoms?” SPEAKENDO.com, Abbvie, www.speakendo.com/about-endometriosis/symptoms.
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share