ما هو اختبار الكشف عن التوحد  ؟

يُعد اختبار الكشف عن التوحد أداة قيمة يستخدمها الخبراء لتحديد ما إذا كان الطفل يتبع أنماط نمو طبيعية أو يوجد حاجة لإجراء مزيد من اختبارات الكشف عن التوحد. من المهم أن يكون الآباء على علم حول اختبار الكشف عن التوحد لمعرفة كيفية مراقبة نمو أطفالهم. ستساعدك
الأسئلة التالية على فهم طريقة الكشف عن التوحد.  

ما هو اختبار الكشف عن التوحد؟
يتكون اختبار الكشف عن التوحد من سلسلة من الأسئلة تتعلق بنمو المهارات الاجتماعية، مهارات التواصل، والمهارات السلوكية لدى طفلك، وسيساعد هذا الاختصاصيين في تحديد إذا كان طفلك يحتاج اختبارات إضافية. لا يقوم اختبار الكشف عن التوحد بالتشخيص، بل يُشير إلى احتمال وجود المشاكل. تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن يقوم الأطباء بإجراء اختبار الكشف عن التوحد عند جميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ١٨ و٢٤ شهرًا، أو ما إن تظهر أعراض مُقلقة. تُعتبر القائمة المعدلة لاستبيان التوحد عند الأطفال (M-CHAT) أحد أكثر أدوات الكشف المستخدمة شيوعًا، وإحدى الأدوات التي تنصح بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP). 

ماذا يحدث في اختبار الكشف عن التوحد؟
تكون مدة الاختبار قصيرة جدًا، حيث تستغرق غالبًا أقل من خمس دقائق، يُسأل عادة الآباء فيها أو يتم اعطائهم استبيان حول نمو أطفالهم. على سبيل المثال، تتضمن القائمة المعدلة لاستبيان التوحد عند الأطفال (M-CHAT) ٢٣ سؤال نعم/لا حول نمو الطفل، مثل "هل يُظهر الطفل اهتمامًا بالأطفال الاخرين، هل يحاول الطفل جذب انتباهك لِما يفعله، هل يُحدّق طفلك في الفراغ ويَتَجوّل بدون هدف." يجب أن يراجع طبيب طفلك الأجوبة ويسجلها ليُقيّم خطر إصابة طفلك بالتوحد. 

نجح طفلي في اختبار الكشف عن التوحد، لكن مازالت لدي شكوك. ماذا أفعل؟ 
يجب أن يتم ارسال الطفل لمزيد من التقييم بغض النظر عن درجة اختبار الكشف، وذلك عندما ينتاب الآباء شكوك في إصابة أطفالهم بالتوحد. حتى وإن لم يعطيك الطبيب إحالة، تستطيعين دائما التواصل مع برنامج التدخل المبكر التابع للولاية المقيمة فيها من أجل اجراء اختبار مجاني.

لم ينجح طفلي في اختبار الكشف. ماذا أفعل الآن؟
تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بإحالة الطفل بعد اختبار الكشف إلى اخصائي لإجراء تقييم دقيق للتوحد، بالإضافة إلى اختبار سَمع وخدمات التدخل المبكر.
من المهم البقاء على دراية كاملة بهذه الأمور، وتأكدي من قيام الطبيب بإجراء اختبار الكشف في الأوقات المناسبة لتبقين مطّلعة على نمو طفلك. إذا لم يجري الطبيب اختبار الكشف، فلا تتردي بالسؤال عنه وطلب اجراءه على طفلك. تكلمي عندما يلزم الأمر وتأكدي من خضوع طفلك لاختبار الكشف، وتحديدًا إذا كانت لديك مخاوف إصابته بالتوحد؛ لأنك تُمَثلين صوت طفلك الأقوى.
المصدر:

  • American Academy of Pediatrics Clinical Report
  • Identification and Evaluation of Children With Autism Spectrum Disorders
  • Pediatrics 2007 120: 1183-1215. Centers for Disease Control and Prevention
  • Autism Spectrum Disorders: Screening. M-CHAT Screening Tool.

برعاية Bundoo®

Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share