ما هو العضال الغدّي؟

picture of the vagina

العضال الغدّي هو حالة حميدة تنمو فيها أنسجة بطانة الرحم عميقاً في الجدران العضلية في عضل الرحم. عضل الرحم هو الطبقة الوسطى من جدار الرحم. يَعمل هذا النسيج المُنزاح بنفس الطريقة التي يَعمل بها النسيج البطاني الرحمي فيثخن ثمّ يتشقّق ويُطرَح بنزيف كلّ شهر. والنتيجة المترتّبة على ذلك هي رحم مُتَضخّم قد يميل إلى الإحساس بدورة شهرية غزيرة وربّما مؤلمة.

ما الذي يُسبّب العضال الغدّي؟

لايزال سبب العضال الغدّي غير مفهوم جيداً. تَفتَرض إحدى النظريات أنّ شقوق الرحم أثناء الجراحة (غالباً العملية القيصرية) تُمَكّن خلايا بطانة الرحم التي تُبطّن الرحم من النمو السريع إلى عضل الرحم. آلية أخرى مُقتَرحة هي أنّ التهاب جدار الرحم بعد الولادة يُسبّب أضراراً للجدار الطبيعي ممّا يَسمح بحرية حركة خلايا بطانة الرحم.
تَشرَح هاتان النظريتان مجتمعتان سبب كَوْن خضوعك لعملية الولادة القيصرية والولادة بحدّ ذاتها هما عاملان من عوامل الخطر التي تساهم في تَطوّر العضال الغدّي.

النمو المستمر لخلايا بطانة الرحم يَعتَمد أيضاً على الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين. يبدو أنّ النساء اللواتي يقتربن من سن الأمل أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، ويُقتَرح أنّ هذا بسبب تعرضهنّ للإستروجين بشكل تراكمي أكثر من النساء الأصغر سناً.

كيف يتم تشخيص العضال الغدّي؟

تشخيص العضال الغدّي هو أمر صعب ويُشكّل تحدّياً ويكون في الغالب عن طريق عملية إقصاء لحالات أخرى محتملة يمكن أن تُؤثّر على الأعضاء التناسلية للأنثى، بما في ذلك بطانة الرحم الهاجرة والزوائد اللحمية ووجود كيسات على المبيض والأورام. كانت الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص المُشتبه به عن طريق الفحص المُفصّل للرحم المُزال عن طريق استئصال الرحم. إلّا أنّ استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية عالية الدقة عبر المهبل(TVU)  حالياً تَكتَسب شعبية وتثبت أنّها أداة تشخيصية مفيدة للغاية. في الواقع، فإنّ استخدام الموجات فوق الصوتية عالية الدقة عبر المهبل قد مَكّن الأطباء من تشخيص العضال الغدّي لدى النساء الأصغر سناً مع ظهور الحد الأدنى من الأعراض. وهذا بدَوره أظهر وجود رابط سابق غير معروف بين هذه الحالة والعقم.

ما هي المُضاعفات المُرتبطة بالعضال الغدّي؟

حتى وقت قريب، كانت المضاعفات السائدة من العضال الغدّي عبارة عن ألم في منطقة الحوض. إلّا أنّ الدراسات الحديثة قد كشفت أنّ النساء المصابات بالعضال الغدّي اللاتي يخضعن للتكنولوجيا المساعدة على الإنجاب هنّ أكثر عرضة لخطر مضاعفات الحمل والإجهاض. هذا أمر مُؤسف لأنّ النساء المصابات بالعضال الغدّي أكثر عرضة للمعاناة من العقم وبالتالي طلب المساعدة الطبية.

علاج العضال الغدّي

الخيارات الثلاثة الرئيسة لعلاج العضال الغدّي هي مسكّنات الألم للحد من الالتهاب والعلاج الهرموني لجعل الدورة الشهرية أخف وفي الحالات الشديدة استئصال الرحم وإزالته. العضال الغدّي عادةً ما يُحَلّ بعد سن الأمل وانقطاع الطمث.

تُعيد شركة نبتة بناء الرعاية الصحية للمرأة. نحن ندعم المرأة في رحلتها الصحية الشخصية من الصحة اليومية إلى التجارب الخاصة بها مثل الخصوبة والحمل وسن الأمل.

تواصلوا معنا في حال لديكم أي سؤال حول هذا المقال أو أي جانب من جوانب صحة المرأة. نحن هنا من أجلكم. 

المصدر: 

  • Buggio, L, et al. “Adenomyosis: Fertility and Obstetric Outcome. A Comprehensive Literature Review.” Minerva Ginecologica, vol. 70, no. 3, June 2018, pp. 295–302., doi:10.23736/S0026-4784.17.04163-6. .
  • Salim, R, et al. “Adenomyosis Reduces Pregnancy Rates in Infertile Women Undergoing IVF.” Reproductive Biomedicine Online, vol. 25, no. 3, Sept. 2012, pp. 273–277., doi: 10.1016/j.rbmo.2012.05.003.
  • Taran, F A, et al. “Adenomyosis: Epidemiology, Risk Factors, Clinical Phenotype and Surgical and Interventional Alternatives to Hysterectomy.” Geburtshilfe Und Frauenheilkd, vol. 73, no. 9, Sept. 2013, pp. 924–931., doi:10.1055/s-0033-1350840.
  • Adenomyosis. MedlinePlus, NIH, medlineplus.gov/ency/article/001513.htm. Review Date 19/4/2018.
  • Adenomyosis. Mayo Clinic, 8 June 2018, www.mayoclinic.org/diseases-conditions/adenomyosis/symptoms-causes/syc-20369138.
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share