ما هي المُرطّبات وما أهميتها في مستحضرات التجميل ؟

المُرطّب هو مادة تُستَخدم للحفاظ على رطوبة الأشياء، فتجذب وتمتص الرطوبة من الهواء. عند وجودها في مستحضرات التجميل, تعمَل على الحفاظ على الرطوبة في الجلد والشعر. بناءً على ذلك، توجد هذه المواد المرطبة في الشامبو والبلسم وغسول الجسم والمنظفات ومرطب الشفاه وسيرومات بالعين . تُشكّل المواد المرطبة روابط هيدروجينية مع جزيئات الماء الموجودة في الجو المحيط أو في الجسم، وتُعرَف هذه الخاصية باسم الاسترطاب, وهي تختلف باختلاف نوع المرطب. ولكَوْنِه يُستَخدم على الجلد، يجب أن يكون  المرطب مادة غير سامة وغير متفاعلة مع مكونات أو مواد أخرى حيث يُعَد الغليسيرين أحد أكثر المواد المستخدمة كمرطب في المستحضرات التجميلية.
من أهم وظائف الجلد تأمين حاجز ضد العوامل الخارجية والضارة الموجودة في البيئة المحيطة التي تتضمن العوامل المُعدِية (البكتريا والفيروسات) والمواد المثيرة للحساسية والمسببة للتهيجات, ويكون هذا الحاجز بوضعه الأمثل عندما يكون صحياً ورطباً. ومع ذلك، قد تُؤَثر الحالات الطبّية (مثل الأكزيما والصدفية) وبعض العلاجات (مثل العلاج الكيميائي) على هذا الحاجز، إمّا عن طريق إبطاء قدرات الجلد الطبيعية للتجدد أو زيادة سوء حالة البشرة في حالة الالتهاب. عندما يكون الجلد رقيقاً أو جافاً أو ملتهباً، يساعد المُرطّب الجيد في التخفيف من هذه الأعراض وتوفير حاجز مؤقت من المهيجات الموجودة في البيئة المحيطة. وتُضيف قدرة المُرطّبات على جذب الرطوبة والحفاظ عليها إلى الخصائص التلطيفيّة للغسولات والكريمات الموضعيّة. لذلك، تُعتَبر المستحضرات الغنيّة بالمرطبات، مثل كريم العناية النهارية والليلية من Ozalys  ، خيارًا ممتازًا لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي إذ تقوم هذه المستحضرات بتغذية البشرة الحساسة وتقديم العناية لها.

عن Ozalys

صُممت منتجات Ozalys مع أخذ النساء المُصابات بالسرطان بعين الإعتبار. تسمح Ozalys للنساء بالعناية بأنفسهن يومياً وبشكل مستمر من خلال استخدام منتجات مُبتَكرة في التركيب والأدوية الجالينوسية والتغليف. تم تركيب محاليل Ozalys خصيصًا للحالات الفسيولوجية التي تسبب حساسية الجلد أو للأعراض الجانبية الناتجة عن علاجات معينة والتي قد تسبب حساسية شديدة للبشرة وحاسة الشم. 

تم تطوير منتجات Ozalys للنظافة الشخصية والعناية بالوجه والجسم باهتمام فائق، عن طريق تقليل المواد الحافظة واستبعاد جميع المواد المُشتَبَه في كونها ضارة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، تمنح هذه المنتجات تلطيفًا وترطيبًا وحمايةً مع ملمس ناعم ورائحة لطيفة، وتُحوّل العناية اليومية بالجمال إلى لحظات مليئة بالراحة والرفاهية.
المصدر:

  •  Romanowski, P. Chemists Corner, https://chemistscorner.com/humectants-cosmetic-formulating-basics/.
  •  Lodén , M, et al. “The Influence of a Humectant-Rich Mixture on Normalz Skin Barrier Function and on Once- and Twice-Daily Treatment of Foot Xerosis. A Prospective, Randomized, Evaluator-Blind, Bilateral and Untreated-Control Study.” Skin Research and Technology, vol. 19, no. 4, 22 Mar. 2013, pp. 438–445., doi:10.1111/srt.12066.
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share