ما هي مسكنات الألم التي يمكن تناولها أثناء المخاض؟

قبل حوالي 8 أسابيع من موعد الولادة، سيجلس معك الطبيب ويطلب منك البدء بالتفكير في خطة الولادة الخاصة بك لتتضمن كل تلك الأشياء التي ترغبين بحدوثها لو كنت تمرين بالمخاض في عالم مثالي, مثلاً من تريدين أن يكون معك بالغرفة (زوجك، أمك)، ما نوع الولادة التي تفضلينها (طبيعية، قيصرية، مائية)، وما نوع الدواء الذي ترغبين بتناوله لمساعدتك على تسكين الألم.

بعض النساء لديهن خطط دقيقة للغاية، والبعض الآخر يفضلن خوض التجربة بلا تخطيط. إنّ أول أمر يجب عليك معرفته هو أنّ خطة الولادة الخاصة بك هي اختيارك، وهي تهدف إلى أن تجعلك تشعرين بالراحة قدر المستطاع خلال عملية غير مريحة جسدياً. راحتك هي أهم ما يجب أخذه بالحسبان.

أما الأمر الثاني هو أنّ جميع القرارات التي تتعلق بخطة الولادة الخاصة بك يتم اتخاذها وأنت مرتاحة في المنزل، أو في غرفة استشارة الطبيب، غير أنَه يتم إتخاذها دون معرفة مسبقة بالولادة والإحساس بالألم. لذلك، يمكن تغيير الخطة لاحقاً. كنت مصرة على أنني لا أريد Epidural (حقنة مخدر فوق الجافية)، لكن عندما علق طفلي وبقي عنق الرحم متوسعاً بمقدار سبع سنتيمترات لأكثر من خمس ساعات، غيرت رأيي بسرعة.

سواء قررت اختيار خطة ولادة بسيطة أو معقدة، فإنّ الشيء الوحيد الذي يجب البحث عنه قبل الولادة هو الخيارات المتاحة حالياً من مسكنات الألم ومراحل المخاض التي قد تصبح فيها هذه الخيارات غير متاحة (كما يحدث مع بعض الأنواع).

مع أخذ ذلك بالحسبان, إليك ما يلي

#1- تحفيز العصب كهربائياً عبر الجلد (TENS)

ما هو (TENS

تحفيز العصب كهربائياً عبر الجلد (TENS) هو تقنية يتم فيها تحفيز الأعصاب في أسفل الظهر باستخدام جهاز TENS، وهو عبارة عن جهاز صغير محمول يعمل بالبطارية يحتوي على 1)  أقطاب كهربائية صغيرة تلتصق بالظهر عبر ضمادات لاصقة 2) وحدة تحكم يدوية. يرسل الجهاز عبر الجسم نبضات كهربائية لطيفة تشبه صدمات خفيفة من الكهرباء.

تمر النبضات الكهربائية الصغيرة عبر الجلد إلى العصب (الطريق الذي تسلكه إشارات الألم للوصول إلى الدماغ). تعتمد التقنية الأساسية لتسكين الألم على "التحفيز" أي أنّ الدماغ يتلقى إشارات أقل من مصدر الألم إذا استطاعت الصدمات الكهربائية الصغيرة من جهاز TENS حجب إشارات الألم.

تمتلك معظم أجهزة TENS وضع "شدة عالية" ووضع "شدة منخفضة". يمكن وضع "الشدة المنخفضة" عند التقلصات، ثم خلال التقلص يمكن وضع "الشدة العالية". يعتقد أن وضع "الشدة المنخفضة" يحفز الجسم على إنتاج مسكنات ألم كيميائية خاصة به تدعى الإندورفينات، بينما يتداخل وضع "الشدة المرتفعة" مع إشارات الألم المُرسَلة إلى الدماغ ويمنعها من الوصول.

هل يوجد اي آثار جانبية عند استخدامTENS ؟

لم يُعرَف تسبب TENS بأي آثار جانبية لدى الأم أو الرضيع.

متى يمكنني استخدام TENS؟

تجد العديد من النساء أنّ هذه الطريقة مفيدة، إما بمفردها أو باستخدامها مع عدد من مسكنات الألم الأخرى أثناء المخاض. وذلك لأنّه يمكنك التحكم في قوة النبضات الكهربائية باستخدام وضع "الشدة المرتفعة" و"الشدة المنخفضة".

لم يتم إثبات فعالية TENS خلال المرحلة النشطة من المخاض (المتأخرة) عندما تصبح التقلصات أطول وأقوى وأكثر تكراراً، بل تكون ذات فعالية في المراحل المبكرة التي تعاني فيها معظم النساء من ألم أسفل الظهر.

متى لا يمكنني استخدام TENS؟

لا يمكنك استخدام جهاز TENS:

  • أثناء الحمل قبل المخاض
  • إذا كنت في حمام أو حوض ولادة
  • إذا كنت تعانين من الصرع
  • إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب
  • إذا كنت تعانين من أنواع معينة من أمراض القلب
  • في حال تم أخذ إبرة الظهر

من أين أستطيع شراء جهاز TENS؟

تمتلك بعض المستشفيات أجهزة TENS التي لا يمكن استعارتها. غير ذلك، يمكنك استئجار أو شراء جهاز TENS الخاص بك. نحن نوصي ب جهاز تخفيف الآلام من تينس كير، TensCare MamaTENS, وهو ما يُعرَف أيضاً "اختيار أمازون".

#2- Co-codamol

Co-codamol هو مزيج من مُسكّنَي ألم مختلفين – Paracetamol وCodeine– ويجب وصفه من قبل الطبيب. يوجد Co-codamol على شكل أقراص أو كبسولات يتم ابتلاعها بالماء.

هل يسبب استخدام Co-codamol أي آثار جانبية ؟

تتضمن الآثار الجانبية الشائعة (تحدث عند أكثر من 1 من بين كل 100 شخص) الإمساك والشعور بالغثيان أو التقيؤ والشعور بالنعاس أو الصداع. تتضمن الآثار الجانبية النادرة (تحدث عند أقل من 1 من بين كل 100 شخص) الدوخة وتغيرات في التبول وطفح جلدي وتغير في البصر إذ يجب إخبار طبيبك فوراً عند مواجهة أحد هذه الآثار الجانبية النادرة.

متى يمكنني استخدام Co-codamol ؟

ينصح باستخدام Co-codamol في المراحل المبكرة من المخاض التي لم يتجاوز فيها اتساع عنق الرحم بضع سينتيمترات. إذا كان عمرك يزيد عن 18 عاماً, يمكن تناول قرصين من  Co-codamolحتى 4 مرات كل 24 ساعة إذ يجب ترك فارق بنحو 4 ساعات بين الجرعات.

متى لا يمكنني استخدام Co-codamol؟

لم يثبت Co-codamol فعاليته خلال المرحلة المتأخرة من المخاض عندما تصبح التقلصات أطول وأقوى وأكثر تكراراً. قد يحدث التقيؤ عند المعاناة من الألم مما يحول من امتصاص Co-codamol إلى مجرى الدم وبالتالي يصبح مسكن ألم غير فعال.

#3- Entonox ("الغاز المضحك" أو "الغاز والهواء")

ما هو Entonox؟

Entonox هو غازعديم اللون والرائحة يتكون من نصف أوكسجين ونصف أوكسيد النتروز. يُشار إليه في بعض الأحيان باسم "أوكسيد النتروز" ويُعرَف أيضاً باسم الغاز المضحك. يخفض هذا الغاز شدة الألم في المخاض دون أن يقوم بحجبها تماماً.

يتم استنشاق Entonox من خلال مرشحة (فلتر) مضادة للبكتيريا بواسطة مبسم أو قناع تمسكينه بنفسك. لهذا السبب، لا تفضل العديد من النساء استخدام Entonox خلال مراحل المخاض النشيطة (المتأخرة) حيث يجدن صعوبة في التركيز على الدفع ومسك القناع في نفس الوقت. يكون القناع مصنوعاً من البلاستيك الشفاف الخفيف.

 عادة ما يتم تصميم المباسم والفلاتر لتُستَخدَم من قبل شخص واحد، لذلك يجب أن يتم تزويدك بمجموعة جديدة. تستخدم بعض المستشفيات أقنعة وأنابيب قابلة لإعادة الاستخدام فيجب تغييرها بانتظام وتنظيفها بعد كل استخدام. يجب طلب مبسم جديد إذا لم يبدو المبسم المُعطى لك نظيفاً.

هل يسبب استخدام Entonox أي آثار جانبية؟

تتضمن الآثار الجانبية له النعاس والغثيان والتقيؤ. إذا واجهت أحد هذه الآثار الجانبية، فقد تجدين Entonox غير فعال في تسكين الألم أو قد تجدينه يُشعِرُك بالدوار والضحك إضافةً إلى تسكين الألم.

يمكن أن يسبب Entonox جفاف الفم عند استخدامه لفترة طويلة.

متى يمكنني استخدام Entonox؟

تضخ معظم المستشفيات Entonox إلى أقسام المخاض من مصدر مركزي، فيجب أن يكون متوفراً ما إن تخبري الطبيب برغبتك باستخدامه. يمكنك استخدام Entonox في أي مرحلة من المخاض.

إذا كان لا يوجد مصدر مركزي في مكان وجودك, كمركز الولادة أو المنزل, يمكن الاتفاق مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك على إحضار Entonox إليك في أسطوانات محمولة.

Entonox هو الطريقة الأكثر شعبيةً في تسكين ألم المخاض في المملكة المتحدة، إذ تستعين به حوالي 80% من النساء للتعامل مع ألم المخاض وفقاً لدائرة صحة المواطن NHS في بريطانيا.

متى لا يمكنني استخدام Entonox؟ 

يوصي الخبراء بعدم استخدام Entonox لفترات طويلة من الزمن. لذلك، قد ينصحك طبيبك بعدم استخدامه خلال المراحل المبكرة من المخاض التي قد تستغرق عدة ساعات أو حتى أيام.

#4Pethidine

ما هو Pethidine؟

Pethidine هو شكل قوي وفعال من مسكنات الألم ينحدر من نفس عائلة الهيروين والمورفين (المعروفة باسم "المواد الأفيونية"). عادةً ما يتم حقنه في عضلة المؤخرة مباشرةً أو إعطاؤه وريدياً في الفخذ.

يكون Diamorphine أحد المواد الأفيونية الشائع استخدامها أثناء المخاض أيضاً، إلا أنّه يُعتَقد أنّ Diamorphine قد يحجب إنتاج الأوكسيتوسين (وهو هرمون طبيعي يساعد على تخفيف الألم أثناء المخاض) مما يؤدي لمزيد من الألم.
لذلك، يُنصَح باستخدام Pethidine عوضاً عن  Diamorphine.

يكون بعض الناس أكثر حساسية للأفيونات من غيرهم، فيمكن طلب جرعة مبدئية صغيرة إذا كنت على معرفة أنَك تتحسسين من الأفيونات أو متحفظة من تجربتها لأول مرة.

هل يسبب استخدام Pethidine أي آثار جانبية؟

يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية له الغثيان والدوار وتَغَيُّر الإدراك والارتباك وتثبيط التنفس. من المهم تَذَكُّر أنّ الكثير من النساء لا يعانين من أي آثار جانبية على الإطلاق. يتم إعطاء الأدوية المضادة للغثيان عادةً مع حقنة Pethidine لأنّه يمكن أن يجعلك تشعرين بالغثيان.

بناءً على مدى قرب ولادة الطفل بعد حقنة Pethidine، قد يواجه الطفل بعض الآثار الجانبية أيضاً كبطء التنفس والنعاس وتثبيط المنعكسات نتيجة تَعَرُض الطفل للدواء عبر الحبل السري.

متى يمكنني استخدام Pethidine؟

يمكن إعطاء Pethidine بجرعة 50 أو 100 ملغ, وقد يكرر الطبيب الجرعة كل ساعة إلى ثلاث ساعات إذا لم يكن للحقنة الأولى أي تأثير. سيضمن الطبيب عدم حصولك على أكثر من 400 ملغ من Pethidine خلال 24 ساعة.

يُنصَح باستخدام Pethidine خلال مراحل المخاض المبكرة، عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع من سنتيميتر واحد أو اثنين إلى أن يتوسع بشكل كامل (عشر سنتيمترات). لا يُنصَح به خلال مراحل المخاض المتأخرة عند ملاحظة تقدم المخاض بسرعة أو بمجرد البدء بالدفع.

متى لا يمكنني استخدام Pethidine؟

يرفض معظم الأطباء إعطاء Pethidine عندما يكون عنق الرحم متوسعاً بمقدار سبع سنتيمترات. فقد يتعرّض الطفل للمسكن عن طريق الحبل السري فيختبر أعراض جانبية مماثلة لما قد تختبرينه كالنعاس وبطء التنفس مما يجعل الطفل في حالة أقل أماناً إذ قد تستمر حالة النعاس لعدة ساعات بعد الولادة.

#5- تخدير فوق الجافية (Epidural):

ما هو Epidural؟

إنّ Epidural هو مزيج من الأدوية المسكنة للألم وهو الشكل الأكثر فاعلية في تخفيف ألم المخاض. تُستَخدَم حقن Epidural أثناء الولادة الطبيعية (المهبلية) وأثناء الولادة القيصرية أيضاً، إذ يسمح لك المزيج بالبقاء يقظة ومنتبهة خلال الولادة.

تُعطَى Epidural عبر الحقن في بطانة الحبل الشوكي في ظهرك فتجعلك تشعرين بالخدر في الخصر وما يليه في الأسفل. إذا كنت تحتاجين لعملية قيصرية, قد يتم إعطاء جرعة Epidural في منطقة أعلى فينتابك الخدر تحت موضع حمالة الصدر.

تستخدم بعض المستشفيات جرعة منخفضة من Epidural فتكون آثارها الجانبية قليلة وتحتوي على مخدر موضعي، إما Bupivacaine أو Levobupivacaine إضافة إلى مادة أفيونية، Fentanyl. تزودك بعض المستشفيات بوحدة تُوضَع بجانب سريرك تسمح لك بإضافة Epidural بنفسك كل ساعة أو اثنتين. يُعرَف هذا ب"مسكن فوق الجافية الذي يتحكم به المريض" ولكنّه ليس متوفراً في جميع المستشفيات.

هل يسبب استخدام Epidural أي آثار جانبية؟

من الطبيعي مواجهة بعض الآثار الجانبية بعد Epidural. يمكن أن تتضمن الغثيان أو الدوار أو الصداع ويتم علاجها عبر إعطاء سائل وريدي.

قد يجعل Epidural الطفل يعاني من الإرهاق نتيجة حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم. لذلك، يتم مراقبة معدّل ضربات قلب الطفل بشكل مستمر مجرد أخذ الحقنة.

يحول الخدر الذي تُصابين به أسفل جسمك من الشعور بالحاجة للتبول. لذلك, يجب إدخال قثطرة بولية تجمع البول في كيس فلا يتم الشعور بالحاجة إلى التبول.

تسمح لك جرعة منخفضة من Epidural ببقاء بعض الإحساس في الساق والقدمين، مما يعني أنّه يمكنك التحرك في السرير وتغيير وضعك عندما تريدين. يمنع تغيير موضعك قليلاً وبشكل منتظم من الإصابة بالتقرحات الناتجة عن الضغط في الأماكن المخدرة. كذلك, يكون بإمكانك الخروج من السرير للوقوف أو المشي إذا كان هناك عدد كاف من الموظفين لدعمك ومراقبتك وكان بالإمكان مراقبة نبضات قلب الطفل عن بعد فتُدعى عندئذٍ الحقنة المُتنقلة.

إذا لم تكن جرعة Epidural منخفضة، قد ينصحك الطبيب بالبقاء في السرير نتيجة عدم الشعور بالساقين والخدر.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي Epidural إلى إبطاء التقلصات وإطالة الفترة النشطة من المخاض. لذلك، قد يتم إعطاؤك Syntocinon للحفاظ على التقلصات والسماح بتقدم المخاض.

قد تحتاجين إلى مساعدة في الولادة إذا كنت غير قادرة على الدفع بشكل فعال نتيجة تغير الإحساس وضعف قوة العضلات في النصف الأسفل من جسمك. تتم المساعدة في الولادة عبر استخدام الطبيب لملقط لسحب الطفل أو غطاء سحب يُدعَى بالمحجم.

لا يزيد Epidural من مدة المرحلة المبكرة للمخاض، لكنه يزيد احتمال الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية أو يسبب آلام في الظهر على المدى الطويل.

متى يمكنني استخدام Epidural؟

يمكنك استخدام Epidural في أي مرحلة من المخاض، بمجرد أن تصبح تقلصاتك منتظمة أي عندما يفصل بينهما 3-5 دقائق عادةً.

بما أنّ Epidural مسكن قوي, قد تفضلين الانتظار حتى تصبح تقلصاتك أقوى أي عندما يصبح عنق الرحم متوسعاً بمقدار خمس أو ست سنتيمترات.

متى لا يمكنني استخدام Epidural؟

Epidural متوفر فقط في المستشفيات، لا يمكنك الحصول عليه إذا قررت الولادة في مركز ولادة أو في البيت. ينصح بعض الأطباء بعدم استخدامه عندما يبدو أنّ المخاض يتقدم بسرعة (حيث يستغرق سريان مفعول Epidural بعد حقنها حوالي 30 دقيقة) أو عندما يكون عنق الرحم متوسعاً بمقدار عشر سنتيمترات نتيجة تأثير الخدر الحاصل على قدرة الدفع، وذلك بسبب تأثير الخدر على قدرتك على الدفع.

من الضروري التذكر: أنّه جسمك وطفلك وقرارك أنتِ في النهاية. لكنّ الأمر يستحق وضع خطة ب في حالة عدم نجاح خطة الولادة الأصلية أو ما تم اختياره من مسكنات الألم.

المصدر:

Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share