هل يُمكن أن تُسبّب بطانة الرحم الهاجرة صعوبة في الحمل؟

لسوء الحظ، يمكن أن تُسبّب بطانة الرحم الهاجرة صعوبة في الحمل عند حوالي 30-50% من النساء المصابات ببطانة الرحم الهاجرة.

أسباب هذا العقم لا تزال غير مفهومة تماماً.

حاجز هيكلي أمام الحمل

تتميز بطانة الرحم الهاجرة بتشكّل رواسب بطانة الرحم خارج الرحم ويُحدّد موقع وحجم هذه الرواسب الأعراض التي تُعاني منها المريضة. في بعض الحالات، يكون المقطع التشريحي للحوض مُشوّهاً جداً بسبب تراكمات بطانة الرحم والتي تُشكّل حاجزاً مادياً للحمل إمّا بسبب ضعف البويضة المنبعثة من المبيض أو بسبب إعاقة انتقال البويضة على طول قناتي فالوب. وينبغي أن تُستأصل رواسب بطانة الرحم المرئية أثناء التشخيص بالمنظار. تكون إزالة هذه الرواسب العلاج الوحيد الذي تحتاج إليه بعض النساء اللاتي يعملن جاهدات في محاولة الحمل، وعند الانتهاء من هذه العملية سيحملن بشكل طبيعي.

ليس هذا هو الحال دائماً، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أنّ هناك آليات أخرى مُتورّطة في العقم الناجم عن بطانة الرحم.

آليات أخرى تُساهم في العقم

الخلل في المبيضين الموجود عند بعض النساء. فبدون إباضة لا يمكن حدوث الحمل. تُواجه نساء أخريات استجابة مناعية غير طبيعية حيث يبدو أنّ الأجسام المُضادّة IgG و IgAتُغيّر بيئة بطانة الرحم ممّا يُعيق زرع الجنين. أحد أعراض بطانة الرحم الهاجرة هو زيادة حجم السائل البريتوني. يحتوي هذا السائل على تركيز عالٍ من البلاعم المُنشّطة والبروستاجلاندينات والبروتياز، والنتيجة النهائية هي بيئة سامة وبالتالي تثبيط عملية زرع ناجحة.

عندما تتشكّل رواسب بطانة الرحم، غالباً ما يَنتُج عن ذلك تَهيّج والتهاب ممّا يُسبّب الألم والانزعاج ويُؤدّي إلى إطلاق المزيد من البروستاجلاندينات التي تُسبّب تَقلّصات غير طبيعية في الرحم وبالتالي تتفاقم مسألة الالتصاق بالأجنة.

ما هو الحلّ؟

مع وجود مثل هذه الآليات المُتَنوّعة فإنّ إيجاد علاج لبطانة الرحم الهاجرة أمر صعب. حتى الآن، أثبت العلاج بالدواء عدم نجاحه في حلّ مشكلات الخصوبة. العلاج الأكثر فاعلية في الوقت الحالي هو الجراحة الوقائية وتقنيات التلقيح بالمُساعدة، مثل تجميد الأجنّة بالتلقيح في المُختبر

تُعيد شركة نبتة بناء الرعاية الصحية للمرأة. نحن ندعم المرأة في رحلتها الصحية الشخصية من الصحة اليومية إلى التجارب الخاصة بها مثل الخصوبة والحمل وسن الأمل.

تواصلوا معنا في حال لديكم أي سؤال حول هذا المقال أو أي جانب من جوانب صحة المرأة. نحن هنا من أجلكم. 

المصدر: 

  • Bulletti, C, et al. “Endometriosis and Infertility.” Journal of Assisted Reproduction and Genetics, vol. 27, no. 8, 25 June 2010, pp. 441–447., doi: 10.1007/s10815-010-9436-1.
  • Marcoux, S, et al. “Laparoscopic Surgery in Infertile Women with Minimal or Mild Endometriosis. Canadian Collaborative Group on Endometriosis.” The New England Journal of Medicine, vol. 337, no. 4, 24 July 1997, pp. 217–222., doi: 10.1056/NEJM199707243370401.
  • Endometriosis, Fertility and Pregnancy . Endometriosis UK, http://www.endometriosis-uk.org/sites/default/files/files/Information/fertility.pdf. Date completed September 2008.
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share