هل يُعتبر انسداد الأنف عند رضيعي أمراً طبيعياً ؟

من الشائع أن يتساءل الوالدان ويقلقان حيال إذا كان رضيعم يتنفس بشكل طبيعي. يعود هذا القلق جزئياً إلى أن الرضع يبدون متخمين أو يصدرون أصواتاً غريبة عند التنفس. تتضمن هذه الأصوات الغريبة صفير خفيف أو الصوت الذي يحدث عند أخذ النفس بصعوبة أو نوع من الضجيج الخشن  .
تكون هذه الأصوات طبيعية في معظم الحالات. إذ يُفضّل الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 4 أشهر -على عكس البالغين- التنفس من خلال أنوفهم وليس أفواههم. هذا تكيُّف طبيعي يسمح للأطفال بالاستمرار في التنفس أثناء تناول الطعام ويساعدهم على تطوير نظام مناعي أقوى ويُدفئ ويُرطّب الهواء قبل إدخاله إلى الحلق والرئتين.
تكون الممرات الأنفية لطفلك صغيرة جداً، فقد تُصاب بالاحتقان بسرعة حيث يبدو أنف الكثير من الأطفال مسدوداً حتى لو لم يكونوا مرضى في الواقع. إذا بدا أنّ طفلك يبذل جهداً ليتنفس أو يعاني من حرقة في فتحتي الأنف أو يتحوّل لونه تدريجياً إلى أزرق خفيف (وهو ما يسمى بحالة الازرقاق),  فيجب الحصول على الرعاية الطبية. ومع ذلك، يكون الصوت "المزكوم" أمراً طبيعياً في معظم الحالات. يمكنك اتّخاذ خطوات لتخفيف احتقان أنف طفلك الصغير.
ينصح أطباء الأطفال باستخدام إبر الحقن الماصّة لشفط المخاط الزائد من الممرات الأنفية لطفلك ومُرطّب هواء لجعل التنفس أسهل وتقليل الاحتقان. يمكن استخدامهما معاً عندما يكون طفلك بصحة جيدة أو إذا كان طفلك مصاباً بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي.
هناك أنواع عديدة من أجهزة الترطيب كالرذاذ الدافئ والبارد والمُبخّرات. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدام أجهزة الترطيب بالهواء البارد للرضّع والأطفال التي تستخدم المراوح أو تقنيّة الموجات فوق الصوتية لإنتاج رذاذ بارد. يزداد خطر الإصابة بالحروق عند استخدام أجهزة الترطيب والمُبخّرات ذات الرذاذ الدافئ لأنها تستخدم الماء الساخن لتوليد الرذاذ. 
بما أنّ أجهزة الترطيب يمكن أن تساعد في تخفيف الاحتقان وجعل التنفس أسهل، من المهم المحافظة على المُرطّب وصيانته بانتظام عن طريق إفراغ قاعدة المُرطّب يومياً وتطهيرها بمحلول مائي من الخل الأبيض أسبوعياً. وفقاً للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية, يمكن أن يُؤدّي عدم تنظيف المُرطّب إلى تشكّل العفن والبكتيريا والفطريات والكائنات الحية الأخرى التي تنمو في العبوة وتفاقم الربو والحساسية. في المناطق ذات المياه الملوثة، من الأفضل استخدام الماء المُقطّر أو المنزوع المعادن لمنع تراكم المعادن في الماء التي يمكن أن تنتقل إلى الهواء وتُؤثّر على عمل المُرطّب. وتُعتَبَر هذه أحد المشاكل الصحية التي يمكن أن تُصاحب هذا التشخيص.
المصدر:

  • Chirico G, Beccagutti F

  • Nasal obstruction in neonates and infants

  • Minerva Pediatr

  • 2010 Oct;62(5):499-505. Consumer Product Safety Commission

  • Dirty Humidifiers May Cause Health Problems. Pediatrics

  • Inhalation Lung Injury Associated with Humidifier White Dust. University of Minnesota

  • Stuffy Nose, Sneezing and Hiccups in Newborn

برعاية Bundoo®

Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
LinkedIn
Share