Nabta Health
مقالات / كيف تتغيّر علاقتك مع زوجك بعد سرطان الثدي ؟
سرطان

كيف تتغيّر علاقتك مع زوجك بعد سرطان الثدي ؟

٠
د. كيت دوديك
Nabta Health

سرطان الثدي
إنّ سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشاراَ بين النساء في جميع أنحاء العالم. يُصيب واحدة من كل ثماني سيدات خلال حياتهنّ ويمكن أن يُؤثّر عليهنّ جسدياً وعاطفياً بشكل كبير.
جَرَت العديد من الأبحاث حول سرطان الثدي وطُرق علاجه، وتَبيّن لحُسن الحظّ أنّ اكتشافه في وقت مبكر يَرفع مُعدّلات النجاة منه. ومع ذلك، يبقى من الضروري الاهتمام بصحتك النفسية لدى المَعرفة بإصابتك بسرطان الثدي. إنّ نظام العلاج الذي ستخضعين له قد يشكل تحدياً و يُؤثّر بشكل كبير على علاقتك مع العائلة والأصدقاء لكن تَجنّب الاكتئاب والحفاظ على ارتباط قوي مع المقربين يحسن من جودة حياتك بشكل عام.
تكون العلاقة بين الزوج والزوجة فريدة من نوعها. فالزواج الناجح لا يَعني فقط وجود علاقة صداقة بين الزوجين، بل لابدّ من الحفاظ على عامل الانجذاب بينهما أيضاً. يُمكن أن يُؤثر سرطان الثدي على هذه العلاقة بطرق عديدة، وتسعى هذه المقالة إلى الكشف عن بعض الأسباب من وجهة نظر جسدية وعاطفية على حدّ سواء.
الخصوبة / الحمل
تَحدُث العديد من حالات سرطان الثدي بعد سن الخمسين، الذي تنتهي فيه القدرة على الحمل عند معظم النساء، ولكن لا يكون ذلك الحال دائماً. إذ يتم تشخيص بعض النساء في سنّ أصغر، عندها يجب الأخذ بعين الاعتبار تأثير أيّ علاج على خطط الأسرة الحالية والخصوبة في المستقبل.
لا تُسبّب جميع العلاجات العقم، كما يوجد طرق لحفظ البيوض وجمعها ليتمّ تلقيحها لاحقاً في حال القلق من فقدان الخصوبة. قد لا تكون مناقشة خطط الأسرة المستقبلية مع زوجك شيئاً كنت تتوقعين القيام به، خاصةً إذا كنت صغيرة السن، لكن لابدّ من التفكير والتخطيط لاستعادة بعض السيطرة على حياتكما بما يتماشى مع مرضك.
من المُستَحسن عدم الحمل أثناء تلقي العلاج من سرطان الثدي، أو حتى في السنتين التاليتين. وذلك ليس لأنّ الأدوية التي ستَحصُلين عليها قد تكون ضارّة بالطفل فقط، ولكن لأنّ جسمك سيحتاج إلى وقت للتعافي أيضاً ، حتى بعد انتهاء العلاج, قد يكون من الصعب والمحبط الانتظار وتَقبّل هذا الأمر، إلا أنّه يمكنك اعتباره وقتاً خاصاً تقضينه مع زوجك لتطوير العلاقة بينكما.
الجراحة
تَخضَع مُعظم المصابات بسرطان الثدي لعملية جراحية, وهي تتضمّن أحياناً إزالة الجزء الذي يحتوي على الورم من الثدي (استئصال الورم) التي تُعرَف بجراحة الحفاظ على الثدي أو استئصال الثدي بكامله في أوقات أخرى حيث تتمّ إزالة جميع أنسجة الثدي التي تتضمن الفصوص والقنوات والهالة والحلمة. تختار بعض النساء إزالة الثديين في نفس الوقت لمنع الانتكاس في المستقبل. تُشكّل هذه العمليات الجراحية تحدياً كبيراً وصعباً نتيجة تغير شكل الجسم، تواجهه المرأة عند النظر في المرآة وبشكل أكبر عندما تكشف عن ندوبها الجراحية وشكل جسدها الجديد أمام زوجها. تَكشف منظمة Breast Cancer Care أنّ العديد من المكالمات الواردة إليها عبر خطّ المساعدة الخاص تأتي من نساء خضعن لجراحة سرطان الثدي. تَصِف هذه النساء ما تعانيه من قلّة الثقة بالنفس وانخفاض تقدير الذات وشعورهنّ بالإحراج عندما يتعلّق الأمر بإزالة ملابسهنّ، فضلاً عن الخوف من الرفض.يشكل هذا عبء ثقيل لتَحمليه بمفردك، لذلك من المُستحسن أن تُخبري زوجك عمّا تشعرين به. دَعيه يُطمئنك أنّه على الرغم من التغييرات في شكل جسمك، فأنت ما زلت الشخص نفسه. إذا كنت تريدينه بجانبك في المرة الأولى التي ستنظرين فيها إلى المرآة أخبريه بذلك.
مع مرور الوقت، سوف يزول أي ورم وتتلاشى الندوب، ومع وجود إمكانية ترميم الثدي بطريقة مُتقدمة وتوافر أثداء صناعية قريبة للغاية من الواقع، ستتمكنين من الوصول إلى مرحلة يُمكنك فيها أن تكوني سعيدة مع شكلك مرة أخرى.
الآثار الجانبية العلاج الكيميائي
يُمكن أن يُسبّب العلاج الكيميائي مجموعة من الآثار الجانبية التي تُؤثّر على ثقتك بنفسك. إنّ خصائص أدوية العلاج الكيميائي نفسها التي تجعله ممتازاً في قتل الخلايا السرطانية تجعله يُؤثّر على خلايا أخرى في الجسم بشكل سلبي للأسف. يكون فقدان الشعر وزيادة الوزن من الآثار الجانبية المعتادة غير القلق من أن زوجك لم يعد يجدك جذابة الذي يشكل عبئاً عاطفياً ونفسيا. إذا أصبحت فروة رأسك حساسة وتثير الحكة و تشعرك بعدم الراحة بعد تساقط الشعر، فكّري في استخدام منتج مثل حليب العناية بفروة الرأس من Ozalys  . حيث يساعدك تخفيف الإزعاج الجسدي الذي يمكن أن يُسبّبه العلاج الكيميائي على الشعور بالقدرة على التعامل مع التأثير العاطفي بشكل أفضل.
انخفاض الدافع الجنسي
من الطبيعي أن تُعاني المرأة من انخفاض الرغبة الجنسية لديها بعد تشخيص إصابتها بسرطان الثدي. إنّ التعامل مع التوتر والقلق والإرهاق الشديد ومشاكل الثقة بالنفس والتغييرات غير المرغوبة في المظهر هي عبء كبير ليتحملها شخص ما. إضافة لذلك, يكون فقدان الاهتمام بالجنس أمر مُتوَقّع. سيحترم الشريك المُتَفهّم هذا الأمر ويُقَدّم الدعم بطرق أخرى. ربما كنت لا تزالين ترغبين بالشعور بالعاطفة إثر قُبلة أو احتضان، أو حتى عبر تلقي دعم فعلي من قيادته السيارة وأخذك إلى أماكن مختلفة أو الذهاب للتسوق وشراء ملابس جديدة.
تَعود الرغبة الجنسية إلى طبيعتها في معظم الحالات بمجرّد تَوقّف العلاج.
أعراض سن اليأس
يمكن لبعض علاجات سرطان الثدي التي تَعتمد على الهرمونات أن تُؤدّي إلى انقطاع الطمث المبكر. ما قد يؤثر على علاقتك مع زوجك على المستوى النفسي والجسدي. نفسياً، يمكن أن يسبب انقطاع الطمث القلق والاكتئاب وتغير المزاج. ومن المُرجّح أن تزيد هذه المشاعر بشكل كبير في حالة سنّ اليأس المبكر. جسدياً، يمكن لبعض الأعراض المُعتادة لانقطاع الطمث كالهبّات الساخنة وفقدان الذاكرة ومشاكل النوم أن تؤثر على حياة الذين يعيشون معك.
تتقاطع العديد من المشكلات المذكورة سابقاً عند النساء اللواتي يخضعن لعلاج سرطان الثدي. قد تكون تغيّرات الجسم بعد الجراحة مع تغيّرات الشعر والجلد التي يُسبّبها العلاج الكيميائي و/أو التقلبات الهرمونية كافية للتسبب في انخفاض تقدير الذات. ومع ذلك، فإنّ ربط تلك المشكلات مع مخاوف حول الخصوبة في المستقبل وانقطاع الطمث المبكر في بعض الحالات، يعطي تصوراً كافياً عن ضعف مريضة سرطان الثدي نفسياً.
إنّ الإصابة بسرطان الثدي قد تُغيّر العلاقة بينك وبين زوجك، لكن بعض هذه التغيرات قد تكون فعلاً للأفضل. إنّ تعلّم كيفية دعم بعضكما خلال الفترات الصعبة، كالسماح لزوجك بمنحك ما تحتاجينه من راحة وحب أثناء صراعك لتَقَبّل نفسك أمر بالغ الأهمية في رحلة العلاج. اسمحي لنفسك بالتعافي عاطفياً وجسدياً. يمكنك إعادة بناء ثقتك بنفسك، ولكن بالتدريج يوماً بعد يوم. تكون الخطوات الصغيرة في بعض الأحيان هي المفتاح. اغتنمي الفرصة لشراء ملابس جديدة تضفي جمالاً على شكل جسمك الجديد ولا تتسبّب في تفاقم ندوبك. ضعي منتجات متخصصة بالجلد الجاف المؤلم، للتأكد من ترطيبه بشكل كامل (يتم التوصية بشكل كبير بجميع منتجات Ozalys ). خطّطي لتجارب ونزهات حتى تتمكّني من التفكير في شيء آخر غير مرض السرطان. قومي ببناء شبكة دعم لا يمكن اختراقها من أقرب أفراد العائلة والأصدقاء مع إشراك زوجك في جميع القرارات التي تتّخذينها.

عن Ozalys

صُممت منتجات Ozalys مع أخذ النساء المُصابات بالسرطان بعين الإعتبار. تسمح Ozalys للنساء بالعناية بأنفسهن يومياً وبشكل مستمر من خلال استخدام منتجات مُبتَكرة في التركيب والأدوية الجالينوسية والتغليف. تم تركيب محاليل Ozalys خصيصًا للحالات الفسيولوجية التي تسبب حساسية الجلد أو للأعراض الجانبية الناتجة عن علاجات معينة والتي قد تسبب حساسية شديدة للبشرة وحاسة الشم. 
تم تطوير منتجات Ozalys للنظافة الشخصية والعناية بالوجه والجسم باهتمام فائق، عن طريق تقليل المواد الحافظة واستبعاد جميع المواد المُشتَبَه في كونها ضارة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، تمنح هذه المنتجات تلطيفًا وترطيبًا وحمايةً مع ملمس ناعم ورائحة لطيفة، وتُحوّل العناية اليومية بالجمال إلى لحظات مليئة بالراحة والرفاهية.
المصدر:

  • Hsiao, F H, et al. “The Changes of Quality of Life and Their Correlations with Psychosocial Factors Following Surgery among Women with Breast Cancer from the Post-Surgery to Post-Treatment Survivorship.” Breast, vol. 44, 4 Jan. 2019, pp. 59–65., doi:10.1016/j.breast.2018.12.011.

  • Living with Breast Cancer in Women. NHS, www.nhs.uk/conditions/breast-cancer/living-with/. Updated 26/09/2016.

  • Living with Breast Cancer. Cancer Research UK, www.cancerresearchuk.org/about-cancer/breast-cancer/living-with. Last reviewed: 29/12/2017

  • Coping with a Low Sex Drive. Cancer Research UK, https://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/coping/physically/sex/men/low-sex-drive. Last reviewed: 2/8/2018.

  • Breast Cancer in Women. Healthtalk.org, www.healthtalk.org/Cancer/Breast_Cancer/Topic/1547/. Last updated: August 2018.

  • Breast Cancer. Mayo Cinic, www.mayoclinic.org/diseases-conditions/breast-cancer/diagnosis-treatment/drc-20352475. Reviewed: 10/1/2019.

  • Young, Single and Facing Body Image Doubts Because of Breast Cancer. Breast Cancer Care, 16 Feb. 2015, www.breastcancercare.org.uk/about-us/news-personal-stories/young-single-facing-body-image-doubts-because-breast-cancer.

مقالات ذات صلة