مقالات / 10 عوامل تزيد خطر حدوث الإجهاض
بواسطة فريق نبتة في

10 عوامل تزيد خطر حدوث الإجهاض

 

بشكل عام, تنتهي حالة من أصل 5 حالات حمل معلومة بالإجهاض وهو شائع الحدوث إذ يحدث غالباً نتيجة شذوذات في كروموسومات الجنين, فلا يمكن فعل الكثير عندئذٍ. رغم أنَ الإجهاض ممكن الحدوث عند أي امرأة, تكون بعض النساء أكثر عرضةً له.
 فيما يلي عشر عوامل شائعة تزيد خطر الإجهاض :

#1 - العمر
تولد جميع النساء بعدد محدد من البيوض - يتراوح بين المليون والمليونين. رغم أنَ العدد قد يبدو كبيراً، تموت أغلب هذه البيوض طردياً في المبيض. عندما تصبح المرأة في سن البلوغ، يبقى حوالي 300 ألف بيضة فقط لتنضج 500 منها خلال فترة التكاثر الخاصة بالمرأة ويحدث سن اليأس عندما تنفذ البيوض.
يعني ذلك أنَ عدد البيوض يتناقص مع التقدم بالعمر. كذلك, تصبح المادة الوراثية للبيوض أقل ثباتاً فتكون النساء اللواتي تجاوزن الأربعين أكثر عرضةً بمرتين إلى تحرير بيوض تحمل اضطرابات وراثية وحدوث الإجهاض من امرأة عشرينية.
 

#2-مشكلات في الرحم أو عنق الرحم

من شذوذات الرحم التي يمكن أن تزيد خطر الإجهاض نذكر:
I.    شذوذات الرحم الخُلَقِية، مثل الرحم ذو القرنين
II.    عنق الرحم الضعيف أو القصير بشكل غير اعتيادي
III.    ندبات الرحم الحادة الناتجة عن حدوث مشاكل خلال المخاض المبكر


#3 -الأمراض المزمنة
تزيد بعض الأمراض المزمنة خطر حدوث الإجهاض, فيكون السكري غير المضبوط ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات أحد أكثر الأمراض المسببة لذلك. تستطيع متلازمة المبيض متعدد الكيسات المقاومة للإنسولين تثبيط إفراز البروجيسترون الضروري للحمل وخصوصاً لبناء بطانة الرحم ودعم انغراس البيضة فيها في المراحل الأولى. يُضعِف عدم إفراز كمية كافية من البروجيسترون بطانة الرحم ويسبب حدوث الإجهاض عندئذٍ .
ومن الاضطرابات المزمنة الأقل شيوعا التي تزيد خطر الإجهاض نذكر اضطرابات المناعية الذاتية مثل متلازمة أضداد الفوسفولبيد, الذئبة وبعض اضطرابات تخثر الدم الوراثية.

#4 -الالتهابات
تم اثبات زيادة خطر الإجهاض بشكل طفيف عند العدوى بالنكاف، الحصبة الألمانية، الحصبة، الفيروس المُضَخِم للخلايا، الفيروسية الصغيرة،مرض السيلان، وفيروس الإيدز.
تكون العدوى بالليستيريات من الإصابات الأكثر خطورةً, وهي تحدث نتيجة تناول طعام ملوث ببكتيريا الليستيريا المستوحدة التي تتواجد أكثر شيء في الأجبان الناعمة غير المبسترة، الأطعمة المعاد تسخينها والأطعمة البحرية. إن العدوى بالليستيريا المعروفة بداء الليستريات غير خطيرة عند معظم البالغين لكنها مميتة للأجنة, فحتى العدوى الخفيفة تستطيع أن تسبب الإجهاض, ولادة جنين ميت,الولادة المبكرة أو ولادة بيبي مريض جداً.

#5- إساءة استخدام المواد
يزيد التدخين, شرب الكحول, واستخدام المخدرات مثل الكوكايين وعقار النشوة خطر الإجهاض. يزيد تدخين سيجارة واحدة يومياً خطر الإجهاض بنسبة 1٪. يعني ذلك أنَ تدخين 40 سيجارة يومياً يزيد خطر الإجهاض بنسبة 40%. كذلك, بيَنَت دراسة حديثة أنَ التدخين سلبي (استنشاق دخان السجائر من الغير) يزيد خطر الإجهاض أيضاً بنسبة 11%.
بالنسبة لتأثير الكافيين على الحمل, فقد تناقضت استنتاجات الدراسات حول ذلك  – حيث بيَنت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن أكثرمن 200ملغ من الكافيين يوميا هم عرضة للإسقاط أكثر بمرتين من النساء اللواتي لا يستهلكن الكافيين؛ ودراسة أخرى بيَنت عدم زيادة خطر الإجهاض عند النساء اللواتي يستهلكن بين 200ملغ إلى 350 ملغ من كافيين يوميا .لذلك,  تُنصَح النساء بعدم استهلاك أكثر من 200ملغ من الكافيين يوميا أي ما يعادل 12 أونصة أو كوب من الكافيين.

#6 الأدوية
 لقد تم ربط العديد من الأدوية، بما في ذلك التي تُؤخَذ مع أو بدون وصفة طبية، بزيادة خطر حدوث الإجهاض كبعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والأيبوبروفين وغيرها من الأدوية:
Lexapro, Accutane, Tetracycline, Depakote, Ribavirin, Dalmane

#7 السموم البيئية
 إن التعرض للإشعاع أو المواد المخدرة، ومواد أخرى كالرصاص,الزرنيخ ومجموعة من المواد الكيميائية الشائعة (مثل الفورمالدهايد والبنزين وأكسيد الإيثلين) يزيد خطر الإجهاض. كذلك, أظهرت الدراسات الحديثة أنَ البلاستيك، المبيدات الحشرية وملوثات الهواء إضافةً للمواد الكيميائية التي تسبب اضطرابات الغدد الصماء تزيد طردياً عدد ولادات الجنين ميتاً و حالات الإجهاض عالمياً.


 #8 البدانة
ترتبط البدانة مع زيادة خطر حدوث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل بالإضافة إلى تكرره. في حال كان مؤشر كتلة الجسم يشير إلى البدانة (أي أكثر من 30), يزيد ذلك خطر الإصابة بالسكري الحملي, مشاكل القلب وزيادة صعوبات الولادة الطبيعية.

#9 العوامل الأبوية
على الرغم من عدم معرفة الكثير عن تأثير حالة الأب الجسدية على الإجهاض،يزداد خطر الإجهاض إذا تعرض الأب للزئبق, الرصاص, بعض المواد الكيميائية الصناعية والمبيدات الحشرية.
فيحدث الحمل العنقودي عندما يُزَوِد الأب مجموعتين من الكروموسومات بدلاً من واحدة يقدمها الأب وأخرى تقدمها الأم ولا يتطور الجنين على الإطلاق عند حدوث ذلك. أما الحمل العنقودي الجزئي, فيحدث عندما تقدم الأم مجموعة من الكروموسومات ويقدم الأب مجموعتين. ومجدداً, من المستحيل أن يتطور بيبي بشكل صحيح عندئذٍ.
ولحسن الحظ، من النادر حدوث الحمل العنقودي حيث تحدث حالة من أصل كل 1000 حالة حمل.


#10 تاريخ الإجهاض, العيوب الولادية أوالمشاكل الوراثية
تكون النساء اللواتي أسقطن مرتين أو ما يزيد بشكل متتالي أكثر عرضة للإجهاض من النساء اللواتي لم يتعرضن للإجهاض مطلقاً أو أسقطن مرة واحدة فقط. يُعرَف تتالي ثلاث حالات إجهاض أو أكثر بالإجهاض المتكرر. كذلك, ثَبُتَ أنَ الاضطرابات الوراثية – سواءاً في حال تحديدها عند الزوجين أو محيط العائلة, في حمل سابق أو نتيجة العيوب الولادية لطفل أكبرسنًا – تزيد جميعها خطر الإجهاض.

أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أنَ اختبارات الحمل الغازية كأخذ العينة من الزغابات المشيمائية أو بزل السائل الأمنيوسي تزيد أيضًا خطر الإجهاض. لحسن الحظ, إن الانتشار الواسع لاختبارات الحمل غير الغازية يعني أنَه ليس من الضروري التعرض لهذا الخطر.

المصدر :

  • https://www.babycenter.com/0_miscarriage-signs-causes-and-treatment_252.bc
  • https://www.webmd.com/menopause/qa/how-many-eggs-does-a-woman-have
  • Maternal caffeine consumption during pregnancy and the risk of miscarriage: A prospective cohort study. American Journal of Obstetrics and Gynecology, 198, e1-8.. Weng, X., Odouli, R. & Li, D.K. (2008)
  • https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/food-poisoning-listeria
  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3969532/
  • https://www.health24.com/Parenting/Fertility/About-fertility/How-toxic-chemicals-are-causing-miscarriages-stillbirths-and-other-health-problems-20151006-2
  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15142995
  • https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pregnancy-loss-miscarriage/symptoms-causes/syc-20354298

 

 

مقالات ذات صلة