الأمراض الرئوية عند الخُدَج | نبتة للصحة /

الأمراض الرئوية عند الخُدَج

الرعاية بعد الولادة

الأمراض الرئوية عند الخُدَج

بواسطةadmin

يرتفع خطر الإصابة بالمشكلات الرئوية والأمراض عند الخدج بسبب الخضوع للولادة في عمر مبكر, حيث ينجو الرضع عملية الولادة "بثبات" عند امتداد الحمل لمدة 23-26 أسبوع وفق مجلة New England Journal of Medicine. رغم ذلك، تكون الرئة ناقصة التشكل مقارنةً بغيرهم من الأطفال الذين أتموا الحمل.
إليك بعض الحالات التي قد يواجهها الخُدَج أثناء وجودهم في وحدة العناية المركزة وبعد تخريجهم :
متلازمة الضائقة التنفسية
يفتقد الخُدَج عادةً وجود كمية كافية من العامل الفعال على السطح، وهي مادة خاصة توجَد في الرئتين تٌسَهل التنفس عبر منع الرئتين من الانطواء. تُعرَف هذه الحالة بمتلازمة الضائقة التنفسية، وهي أحد أكثر الحالات شيوعاً التي تؤثر على الخُدَج. يحتاج الخُدج (عند حدوث الولادة قبل إكمال الحمل 36 أسبوعاً) إلى تلقي العامل الفعال على السطح مباشرةً بعد الولادة إذ يسهل هذا الدواء التنفس عبر تغليف الحويصلات الرئوية. أحياناً، يحتاج بعض الرضع إلى أكثر من هذا الإجراء, فيتم وضعهم على جهاز تنفس مؤقت أو تطبيق ضغط إيجابي من الهواء بشكل مستمر لتوفير ضغط هوائي كافي إلى أن يتم نضوج الرئتين.

سوء تنسج القصبات الرئوية
يظهر سوء تنسج القصبات الرئوية عند الخدج الذين عانوا من متلازمة الضائقة التنفسية كما أنها تُشاهَد عند من تمت ولادتهم قبل إتمام الحمل 30 أسبوعاً عادةً. يحتاج الخدج المصابون إلى التعرض لزيادة من الأوكسجين لمدة طويلة إذ يختبرون ضعف في تطور الرئة. لحسن الحظ، يجتاز العديد من الرضع سوء التنسج القصبي الرئوي. رغم ذلك، قد يحتاج البعض إلى استخدام أدوية خاصة بالرئة طيلة السنوات القادمة ومدرات والستيروئيدات الاستنشاقية والموسعات الرئوية (أحد أنواع الأدوية التي توسع المجاري الهوائية). وفق المنظمة الوطنية للقلب والرئة والدم NHLBI, تظهر بين 5000 و 10000 حالة جديدة من سوء التنسج القصبي الرئوي سنوياً.

انقطاع التنفس
يعاني الخدج أحياناً من عدم انتظام التنفس. كذلك، يعاني الرضع الذين تمت ولادتهم بعد اكتمال الولادة أحياناً منه وهو ما يُعرَف بالتنفس الدوري. يحتاج الخدج الذين يعانون من انقطاع التنفس إلى المراقبة فقد عرفت الجمعية الأمريكية لأطباء الأطفال AAP انقطاع التنفس بما يلي "نوبة غير مفسرة من توقف التنفس لمدة 20 ثانية أو أكثر أو توقف التنفس لمدة أقل بالترافق مع تباطؤ القلب، الزرقة، الشحوب، و/أو نقص التوتر (يصبح الرضيع متخبطاً). أثناء المكوث في وحدة العناية المركزية، قد يتم الحاجة إلى تطبيق ضغط إيجابي من الهواء بشكل مستمر أو تحفيز الرضيع على التنفس بانتظام عبر شكل خاص للأطفال من الكافيين. يعود الخدج المُصابون إلى المنزل من وحدة العناية المركزية مع أجهزة خاصة للمراقبة. يتم وضع حساسات في سترة خاصة لمراقبة التنفس ومعدل ضربات القلب فينطلق صوت إنذار في حال وقوع المؤشرات السابقة تحت المجال الآمن.

ارتفاع الضغط الرئوي عند حديثي الولادة

قد يعاني الخدج من ارتفاع ضغط الدم في الرئتين أو ما يُعرَف بارتفاع الضغط الرئوي عند حديثي الولادة. تظهر هذه الحالة غالباً عند ابتلاع الرضيع للعقي خلال المخاض. قد يحتاج الرضع المصابون إلى الاستعانة بوسيلة تنفس آلية إلى أن يتم الشفاء كالتهوية الشديدة عبر منفسة خاصة لتسريع شفاء الرئتين. كذلك, يتم تلقي أدوية خاصة للمساعدة على التنفس كالعوامل الفعالة على السطح. قد يعاني الرضع الذين تمت ولادتهم بعد اكتمال الحمل من ارتفاع الضغط الرئوي أيضاً (حوالي 2 من أصل 1000 رضيع) وتكون هذه الحالة أكثر شيوعاً عندهم من الأطفال الخُدَج حقيقةً.

العدوى

تشكل العدوى الرئوية خطراً لأي رضيع مع ارتفاع خطر حدوث المضاعفات سواءاً أكانت فيروسية أو جرثومية. يكون الفيروسُ المَخْلَوِيُّ التَّنَفُّسيّ أحد أكثر العداوى الرئوية شيوعاً عند الخدج. رغم أنه قد يصيب أي شخص, تكون الرئة عند الخدج أضعف ويكون العلاج داعماً عادةً فيتضمن الأوكسجين والسوائل الوريدية. من الممكن أن يكون الالتهاب الرئوي الجرثومي أحد مضاعفات العدوى الفيروسية فقد يحتاج الرضع المصابون إلى التزَوُد بالأوكسجين حتى يتم تخطي الحالة إضافةً إلى استخدام المضادات الحيوية الوريدية.

تمت مراجعتها من قبل د.سارة كونولي في ديسمبر 2018
المصدر:

  • American Lung Association
  • Understanding Bronchopulmonary Dysplasia (BPD). Baraldi, E., and Filippone, M
  • Chronic Disease after Premature Birth
  • N Eng J Med 2007:1946-55. Centers for Disease Control and Prevention
  • Respiratory syncytial virus (RSV). Committee on Fetus and Newborn
  • American Academy of Pediatrics
  • Apnea, sudden infant death syndrome, and home monitoring
  • Pediatrics
  • Apr 2003;111(4 Pt 1):914-7. March of Dimes
  • Common Conditions Treated in the NICU.

برعاية  Bundoo®

٠

تلميحات ونصائح ذات الصلة