تلميحات ونصائح /

ما هي الوردية ؟

رعاية الأطفال

ما هي الوردية ؟

بواسطةفريق نبتة

الوردية هي عدوى فيروسية تصيب الأطفال عند بلوغهم الثانية, يسببها عادةً فيروس الهيربس 6 و فيروس الهيربس 7 أحياناً. مثل معظم العداوى الفيروسية الأخرى, تنتقل الوردية عبر التماس مع المفرزات المخاطية التنفسية للشخص المُصاب أو لعابه. كذلك, يستطيع الطفل المُصاب عدوى غيره حتى في حال عدم ظهور الطفح الجلدي, فقد يستغرق ظهور الأعراض بعد التعرض أسبوعين.
أعراض الوردية
يُعَد ارتفاع الحرارة أحد أكثر الأعراض المُلاحَظة عند الإصابة بالوردية وتُتبَع بظهور الطفح. تظهر الحرارة العالية عند الطفل المُصاب بشكل مفاجئ (تكون أعلى من 103 فهرنهايت غالباً) مع العديد من الأعراض الأُخرى وتسبب أحياناً اختلاجات حرارية.غالباً ما تنخفض الحرارة العالية الناتجة عن الإصابة بالوردية بعد 3-5 أيام, أما إذا تجاوز ارتفاع الحرارة عند الطفل 5 أيام, فيجب التواصل مع طبيب الأطفال فوراً.
يظهر الطفح غالباً (و ليس دائماً) بعد انخفاض الحرارة, ويتكون من بقع أو لطخات وردية تكون مسطحة عادةً أو مرتفعة عن سطح الجلد قليلاً . كذلك, قد تُحيط حلقة بيضاء ببعض البقع. يبدأ الطفح عادةً بالظهور على الصدر, الظهر والبطن لينتشر بعد ذلك إلى الرقبة و الذراعين. لحسن الحظ, لا يسبب الطفح الحكة أو عدم الراحة رغم أنَه قد يمتد لعدة أيام. 
قد يعاني الطفل أيضاً من :
التهاب حلق خفيف
تعب
تَهَيُج
اسهال خفيف
سيلان في الأنف
انتفاخ الغدد اللمفاوية

علاج الوردية
مثل جميع الفيروسات, لا يمكن علاج الوردية بالمضادات الحيوية. عوضاً عن هذه الأدوية, يجب التركيز على علاج الأعراض ريثما يأخذ المرض مجراه الطبيعي. يشعر معظم الأطفال بشكل أفضل بعد أسبوع من بدء الأعراض. حقيقةً, لا يوجد شيء آخر يمكن فعله إلى جانب خافضات الحرارة التي يتم أخذها دون وصفة طبية كالأسيتامينوفين (تايلينول) أو الإيبوبروفن (أدفيل, موترين).
المصدر:

  • Mayo Clinic
  •  Roseola National Institutes of Health.

  • Roseola American Academy of Pediatrics. Health Issues

٠

تلميحات ونصائح ذات الصلة