Nabta Health
تلميحات ونصائح / هل يعني وجود كيسات على المبيض الإصابة بمتلازمة المبيض مُتعدّد الكيسات؟
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هل يعني وجود كيسات على المبيض الإصابة بمتلازمة المبيض مُتعدّد الكيسات؟

بواسطةفريق نبتة

بدايةً، إنّ وجود كيسات على المبيض لا يعني الحصول على تشخيص بمتلازمة المبيض مُتعّدد الكيسات. تتكون الكيسات من عدد من الجُرَيْبات الناضجة بشكل جُزئي, ومن الطبيعي حدوث هذه الحالة في مبيض المرأة. أمّا متلازمة المبيض مُتعدّد الكيسات, فهي حالة استقلابية تنتج عن وجود فائض من هرمونات الاندروجين, وقد تُؤدّي  إلى تشكل كيسات على المبيض ولكن ليس بالضرورة.
عندما يكون لدى المرأة كيسات على المبيض، تُعرف هذه الكيسات باسم الأكياس الجُرَيْبيةو وهي تتكوّن عند عدم إطلاق البويضة نتيجة عدم انفتاح الجُرَيب الذي يحتوي عليها, حيث يُشكّل السائل داخل الجُرَيْب الناضج بشكل جزئي كيسة على المبيض. تُعَد الأكياس الجُريبية من الأكياس الوظيفية، بمعنى أنّها تَخدِم غرضاً داخل المبيض.
يُعدّ الجسم الأصفر النوع الآخر من الكيسات الوظيفية. بشكل عام, عندما يُطلق الجُرَيْب البويضة التي يحويها, يذوب كيس الجُرَيب ويُعاد امتصاصه بواسطة المبيض. إلّا أنّه إذا لم يذب الكيس وأُغلِقت فتحة الجُريب, يمكن أن يشكل السائل الإضافي داخل الجريب الجسم الأصفر.
كذلك, توجد كيسات غير وظيفية لا تخدم غرضاً داخل المبيض. هناك أربعة أنواع منها:
- كيسة نزفية - تتشكّل عندما يكون هناك نزيف في الكيس الجُرَيبي أو الجسم الأصفر. يختفي معظم هذه الكيسات دون متابعة بشكل تلقائي رغم أن معظمها لا تكون مُؤلمة.
- ورم بطانِيٌّ رحِميّ - هو نوع من الكيسات يتشكّل عندما يتطوّر نسيج بطانة الرحم (الغشاء المخاطي الذي يصنع الطبقة الداخلية من جدار الرحم) داخل المبيضين.
- كيس على بوق المبيض - المعروف أيضاً باسم كيس  "paratubal"، وهو كيس مملوء بالسوائل يتشكّل خارج المبيضين في الفراغ حولهما أو حول قناتَي فالوب. وعادةً ما تذوب هذه الكيسات من تلقاء نفسها وبالتالي لا يتمّ تشخيصها في كثير من الأحيان.
- ورم مسخي - هو ورم يتكوّن من عدّة أنواع من الأنسجة كالشعر أو العضلات أو العظام. عادةً ما تكون الأورام المسخية الناضجة مثل الأكياس الجلدية أوراماً حميدة أمّا الأورام المسخية غير الناضجة قد تكون أوراماُ سرطانية.
أعراض كيسات المبيض
- تتضمّن أعراض كيسات المبيض:
- ألم في البطن وخاصة أثناء الجماع
- ألم أثناء الدورة الشهرية أو بعد فترة قصيرة من بدايتها أو نهايتها
- دورة شهرية غير منتظمة أو نزيف غير طبيعي في الرحم أو التبقيع
- شعور بالامتلاء أو الثقل أو الضغط أو التورم أو الانتفاخ في البطن.
- تغيُر في عدد مرّات التبوّل أو سهولته
- صعوبة في حركة الأمعاء بسبب الضغط على الحوض
- تعب وصداع
- غثيان أو قيء
- زيادة الوزن
قد يتم المعاناة من ألم مفاجئ وحادّ في أسفل البطن على جانب واحد عندما تتمزّق الكيسات أو تنفجر (وهو ما يمكن أن يحدث للكيسات الوظيفية وغير الوظيفية لاحتواء كلاهما على السوائل). لكن لا يوجد مضاعفات أخرى عادةً، قد يسبب تمزق الكيسة نزيفاً داخلياً في حال كانت كبيرة الحجم. استشيري طبيبك إذا كنت قلقة من حدوث ذلك.
من الهم طلب توضيح حول نوع الكيسة المتواجدة لديك في حال تمّ تشخيص "بوجود كيسات على المبيض". تذكّري أن الكيسات الوظيفية فقط - الأكياس الجريبية والجسم الأصفر - ترتبط بمتلازمة المبيض مُتعدّد الكيسات.
المصدر:

  • "Ovarian cysts". Office on Women's Health. November 19, 2014. Archived from the original on 29 June 2015. Retrieved 27 June 2015.

  • Hemorrhagic ovarian cysts: Clinical and sonographic correlation with the management options, Ahmed M.Abbasa, Mariam T.Aminb, Sara M.Tolbac, Mohamed K.Alia, https://doi.org/10.1016/j.mefs.2015.08.001

  • "Mature teratoma". National Cancer Institute. Retrieved 20 December 2017.

  • Noor, Mohd Rushdan Md; Hseon, Tay Eng; Jeffrey, Low Jen Hui (2014). Gynaecologic Cancer: A Handbook for Students and Practitioners. CRC Press. p. 446. ISBN 9789814463065.
     




 
٠

تلميحات ونصائح ذات الصلة