Nabta Health
تلميحات ونصائح / هل وجود كيسات على المبيض يُعادل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هل وجود كيسات على المبيض يُعادل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

بواسطةفريق نبتة
إنّ وجود كيسات على المبيض هي الحالة التي يحتوي عندها المبيضان على كثافة عالية من الجُرَيبات الناضجة جزئياً ويتمّ تشخيصها عادةً عن طريق الموجات فوق الصوتية.
تتشكّل الكيسات على المبيض عندما تبدأ الجُرَيبات في النضج خلال المرحلة الأولى من الدورة الشهرية للمرأة ولكن دون أن يتمّ إطلاقها، أي لا يوجد إباضة عندئذٍ. عادةً، يتمّ إعادة امتصاص أيّ جريبات ناضجة جزئياً بواسطة المبيضين إلّا أنّه إذا نضجت العديد من الجُريبات بشكل كامل دون أن تُطلِق بويضتها - أي إذا كانت المرأة تمرّ بعدد من الدورات الشهرية التي لا تتمّ الإباضة فيها (وهو ما يُععرَف باسم دورات "توقف الإباضة") - يعمل المبيضان على إعادة امتصاصها وبالتالي تظل في المبيض على شكل كيسات جُريبية. ملاحظة: هذه ليست في الواقع "كيسات" ولكن جُرَيبات غير ناضجة. يمكنك قراءة المزيد عن كيسات المبيض هنا.
عادةً ما تتواجد الجُريبات غير الناضجة على طول أطراف (الحافة الداخلية) للمبيض والتي تبدو كَ "سلسلة من اللؤلؤ" أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية.
إنّ وجود الكيسات على المبيض هو إختلاف شكل مبيض المرأة. ليست كل من تعاني من كيسات على المبيض لديها متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ولا كل النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات لديهن كيسات على المبيض.
لكي يتم تشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات يجب أن تظهر لدى المرأة على الأقل اثنين من الأعراض التالية:
دورة غير منتظمة لكل من (الإباضة القليلة – الإباضة غير المتكررة أو توقف الإباضة - عدم الإباضة)
ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون أو هرمونات الاندروجين الأخرى والأعراض الجسدية المرتبطة بها مثل شعر الجسم الزائد وحب الشباب
وجود كيسات على المبيضين
المصدر:
  • Marrinan, Greg (20 April 2011). Lin, Eugene C, ed. "Imaging in Polycystic Ovary Disease". eMedicine. eMedicine. Archived from the original on 8 November 2011. Retrieved 19 November 2011.
  • Azziz R (2006). "Controversy in clinical endocrinology: diagnosis of polycystic ovarian syndrome: the Rotterdam criteria are premature". J. Clin. Endocrinol. Metab. 91 (3): 781–5. doi:10.1210/jc.2005-2153. PMID 16418211.
  • Rotterdam ESHRE/ASRM-Sponsored PCOS consensus workshop group (2004). "Revised 2003 consensus on diagnostic criteria and long-term health risks related to polycystic ovary syndrome (PCOS)". Hum. Reprod. 19 (1): 41–7. doi:10.1093/humrep/deh098. PMID 14688154.
٠

تلميحات ونصائح ذات الصلة