تلميحات ونصائح /

العناية بالأظافر خلال العلاج الكيميائي

سرطان

العناية بالأظافر خلال العلاج الكيميائي

بواسطةفريق نبتة

تؤثر أدوية العلاج الكيميائي التي تنتمي إلى مجموعة التاكسينات كالدوسيتاكسيل أو الباكليتاكسيل (شائعة الاستخدام لعلاج سرطان الثدي أو المبيض) على الأظافر وأنسجة أخرى من الجسم كالأمعاء و الشعر. تصبح الأظافر أكثر هشاشةً ويتطور عليها بعض الأثلام أو تنفصل عن قاعدتها, مما يجعلها أكثر عرضة للالتهاب الفطري أو الجرثومي. يؤثر ذلك أيضاً على القيام بالأنشطة اليومية, فيصبح المشي أو إغلاق الأزرار عملية مؤلمة. يتم التوصية بإرتداء قفازات أو خُف باردة خلال العلاج الكيميائي,  لتخفيف الجريان الدموي إلى اليدين و الأقدام. كذلك, يفيد أخذ بعض الاحتياطات في تدبير هذه الأعراض فيُنصَح بإبقاء الأظافر مُقَلَمة, تجنب المنيكور و البديكور والحمامات الساخنة, ارتداء الأحذية المريحة و استخدام لوشن خالي من العطور لترطيب اليدين والقدمين. أخيراً, من الضروري تَذَكُر إخبار الطبيب عند الإصابة بالسكري أو أي اعتلال عصبي محيطي لأنها تقلل من تجديد الأظافر والجلد غير أنَها تخفف قدرة الشفاء من الالتهابات.
المصدر:

٠

تلميحات ونصائح ذات الصلة