Nabta Health
تلميحات ونصائح / ما هو الميتفورمين؟
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

ما هو الميتفورمين؟

بواسطةفريق نبتة

الميتفورمين هو دواء يُستَخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات المقاومة للأنسولين.
يَعمل الميتفورمين عن طريق خفض إنتاج الجلوكوز (السكر) من الكبد وزيادة حساسية الأنسولين في أنسجة الجسم ممّا يعني زيادة امتصاص خلايا الجسم للجلوكوز وتحويله إلى طاقة وبالتالي تخفيض كمّية الأنسولين في الدم.
يُوصَف الميتفورمين في بعض الأحيان للنساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات لتنظيم الدورة الشهرية لديهنّ حيث ثَبُتَ أنّه يخفض مستويات هرمون التستوستيرون وهرمونات الأندروجين الأخرى (التي هي السبب الرئيسي للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات). لا يوجد بحث يدعم استخدام الميتفورمين لتسهيل فقدان الوزن. قد تَفقد النساء اللاتي تعاني من مقاومة الأنسولين من وزنها عند تناول الميتفورمين لأنّ الجسم يصبِح أكثر قُدرة على هضم الجلوكوز.
لا توصي الإرشادات السريرية للمملكة المتحدة والدولية بالميتفورمين كخطوة أولى في العلاج بشكل عام، باستثناء حالات مقاومة الأنسولين الشديدة. تتضمّن خيارات العلاج المُوصى بها تَعديل نمط الحياة بشكل مُنفَصل عن الدواء أو تناول الكلوميفين كبديل دوائي.
المصدر :

  • "Metformin therapy for the management of infertility in women with polycystic ovary syndrome" (PDF). Scientific Advisory Committee Opinion Paper 13. Royal College of Obstetricians and Gynaecologists. Archived from the original (PDF) on 2009-12-18. Retrieved 2009-12-13.

  • "Metformin Hydrochloride". The American Society of Health-System Pharmacists. Archived from the original on 24 December 2016. Retrieved 2 January 2017.

٠