Nabta Health
تلميحات ونصائح /

مُضاعفات أثناء الحمل: التراكم المفرط للسائل الأمنيوسي

حمل

مُضاعفات أثناء الحمل: التراكم المفرط للسائل الأمنيوسي

بواسطةد. كيت دوديك

التراكم المفرط للسائل الأمنيوسي هو حالة نادرة تُؤثّر على أقلّ من 2% من حالات الحمل وتَحدُث عندما يَتمّ إنتاج فائض من السائل الأمنيوسي أثناء الحمل، وهو المادة المُحيطة بالطفل في الرحم التي تُوفّر له الحماية والتغذية.

عادةً ما يكون سبب هذا التراكم غير معروف، إلّا أنّه في بعض الأحيان يمكن أن يحدث نتيجة مُشكِلة في نموّ الطفل كاضطراب في الجهاز الهضميّ أو التنفسيّ أو العصبيّ. لحُسن الحظّ، تكون هذه الحالات نادرة. يكون السبب أحيانا عدم تَوافق دم الأم ودم الطفل، رغم أنّ هذا الأمر يتم تَجنّبه عادةً عبر حقن الأضداد في وقت مُبكر من الحمل. من الأسباب الأخرى المعروفة للتراكم المفرط للسائل الأمنيوسي الحمل المُتعدّد (التوائم الثنائية والثلاثية) والسكّري الحملي الغير مضبوط.

يكون أول عرض للتراكم المفرط للسائل الأمنيوسي هو زيادة الوزن خلال الحمل بشكل أكثر من المتوقع. إذا تَجاوَزَت قياسات بطن الأم المُعدّل الطبيعيّ، يتمّ إحالتها  للخضوع إلى فحص إضافيّ عبر الأشعة فوق الصوتية لحساب حجم السائل الأمنيوسي. إنّ زيادة مُؤشّر السائل الأمنيوسي (AFI) عن 25 سم يَدلّ على وجود فائض منه. إذا حدث هذا الأمر في الأشهر الأخيرة من الحمل، من المُرجّح أن تكون الآثار قليلة جداً وأن تتم مراقبة الأم عن كثب لبقيّة فترة الحمل, أمّا في حال حدوث التراكم المفرط للسائل الأمنيوسي في مرحلة مُبكرة من الحمل وبشكل شديد, فيجب الخضوع لمزيد من الإجراءات الطبية.

إنّ الطريقتَين الأساسيّتين للعلاج هما صرف السائل عن طريق البَزل أو الأدوية, ويكون الإندوميتاسين الذي يُقلّل إنتاج الطفل للبَول الدواء الأكثر استخداماَ. 

يُؤدّي التراكم المفرط للسائل الأمنيوسي غالباً إلى الولادة المُبكرة و/ أو الولادة القيصريّة. كذلك, يزيد احتمال ولادة طفل بحجم كبير؛ إذ تصل نسبة نموّ الأطفال الذين يولدون من مصابات بتراكم السائل الأمنيوسي على مُخطّط النمو حتى 90 بالمئة أو أكثر.

المصدر:

  • Morris, R K, et al. “Association and Prediction of Amniotic Fluid Measurements for Adverse Pregnancy Outcome: Systematic Review and Meta-Analysis.” BJOG, vol. 121, no. 6, May 2014, pp. 686–699., doi:10.1111/1471-0528.12589.

  • Burd, I. “Polyhydramnios.” MedlinePlus, 13 June 2017, medlineplus.gov/ency/article/003267.htm.

  • “Polyhydramnios.” Mayo Clinic, 18 Nov. 2017, www.mayoclinic.org/diseases-conditions/polyhydramnios/symptoms-causes/syc-20368493.

٠

تلميحات ونصائح ذات الصلة